بيلوسي تتهم البيت الأبيض بمحاولة إخفاء «حقائق مشينة» عن قضية أوكرانيا

آخر تحديث: الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 2:09 م بتوقيت القاهرة

 سارة أحمد ووكالات:

اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أمس الثلاثاء، أن رفض البيت الأبيض التعاون مع الكونجرس في التحقيق الجاري بشأن احتمال إطلاق إجراءات لعزل الرئيس دونالد ترامب، هو "محاولة لإخفاء وقائع على نحو غير قانوني".

وجاء إطلاق التحقيقات على خلفية اتصالات لترامب مع أوكرانيا بهدف الإضرار بسمعة نائب الرئيس الأمريكى السابق جو بايدن، المرشح الأوفر حظا للفوز ببطاقة ترشيح الحزب الديمقراطى في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام المقبل.

وقالت بيلوسي في بيان، إن إعلان البيت الأبيض رفضه التعاون هو "ببساطة محاولة أخرى لإخفاء الحقائق حول الجهود المشينة لإدارة ترامب للضغط على قوى أجنبية من أجل التدخل في انتخابات 2020"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت بيلوسي: "يحاول ترامب منذ فترة تطبيع "الفوضى"، والآن يريد أن يجعلها "فضيلة"، وتابعت: "خطاب البيت الأبيض هو أخر محاوله للتستر على خيانته، والإصرار على أن الرئيس فوق القانون"، وفقا لموقع "ذا هيل" الأمريكي.

وأبلغ البيت الأبيض في وقت سابق الكونجرس بأنه يرفض التعاون مع التحقيق الجاري، معتبراً أن هذا التحقيق يفتقد إلى الشرعية الدستورية.

وقال محامي البيت الأبيض بات سيبولوني في خطاب أرسله إلى بيلوسي إن "تحقيقكم يفتقد إلى الأسس الشرعية الدستورية أو أدنى مظاهر الحياد"، مضيفا أنه في ظل هذه الظروف "لن يسمح الرئيس ترامب لإدارته بالمشاركة في هذا التحقيق المنحاز".

واحتج البيت الأبيض خصوصا على عدم إجراء مجلس النوّاب تصويتا رسميا لإطلاق التحقيق. وجاء في رسالة سيبولوني "أنتم تُحاولون إلغاء نتائج انتخابات 2016 وحرمان الأمريكيين من الرئيس الذي اختاروه بحرية".

إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة جورج ماسون بالتعاون مع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن 58% من الأمريكيين يدعمون اجراء تحقيق لعزل ترامب، مقابل 38 ٪ يرفضون ذلك.

ورأي 49 ٪ ممن شملهم الاستطلاع أن المجلس يجب أن يعلن لائحة اتهام ضد ترامب ويوصي بإقالته من منصبه. وأُجري الاستطلاع عبر الهاتف في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر الجاري على عينة عشوائية على المستوى الوطنى تضم 1007 شخص، تم الوصول إلى 69 % منهم عبر الهواتف المحمولة و 31 % عبر الخطوط الهاتفية الأرضية. ويبلغ هامش الخطأ زائد أو ناقص 3.5%.

فى سياق متصل، يعتزم مجلس النواب الأمريكي إصدار أمر استدعاء للسفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي، جوردون سوندلاند بعد أن منعت إدارة ترامب مثوله أمام المشرعين كجزء من تحقيقات الكونجرس بشأن عزل ترامب.

وقال رؤساء لجان المخابرات والشؤون الخارجية والرقابة في مجلس النواب في بيان مشترك بعد أن منعت وزارة الخارجية جوردون سوندلاند من المثول أمام الكونجرس، في وقت سابق أمس الأول،: "نعتبر هذا التدخل عرقلة لسير التحقيق بشأن عزل ترامب"، وفقا لموقع "بوليتيكو" الأمريكى.

وأعلن ترامب في تغريدة على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" إنه منع سوندلاند، من الإدلاء بشهادته أمام جلسات الاستماع فى الكونجرس، واصفا إياها بأنها "محكمة الكنغر".

ويطلق مصطلح محكمة الكنغر على محكمة تديرها سلطة قضائية شرعية تتجاهل عن قصد التزامات المحكمة القانونية أو الأخلاقية".

من جهة أخرى، ردت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون اليوم الأربعاء، على دعوة ترامب لها لخوض المارثون الرئاسي الأمريكي العام المقبل، قائلة فىى تغريدة على موقع "تويتر"، "لا تغريني"، بحسب شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية.

وجاء هذا التعليق المقتضب من كلينتون ردا على تغريدة نشرها ترامب على "تويتر"، قائلا: "أعتقد أنه يتعين على الفاسدة هيلاري كلينتون أن تدخل السباق(الانتخابى للديمقراطيين) وتحاول أن تسرقه من اليسارية إليزابيث وارن".

وتحدث ترامب بلهجة ساخرة عما اسماه "شرط واحد فقط"، قائلا: "يجب عليها أن تشرح جميع جرائمها الكبيرة والمخالفات التي ارتكبتها بما في ذلك كيف ولماذا حذفت 33 ألف رسالة بريد إلكتروني بعد طلب استدعاءها للادلاء بأقوالها (أمام الكونجرس)".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved