الإسكان: مصر دخلت معدل الفقر المائي منذ 4 سنوات

آخر تحديث: الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 10:32 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية إن «مصر دخلت معدل الفقر المائي منذ 4 سنوات»، موضحًا: «الفقر المائي هو نصيب الفرد من المياه من كل مصادرها على مستوى السكان يكون أقل من الحد المتوسط العالمي».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن مصر ليست أقل دول المنطقة في معدل نصيب الفرد من المياه، مردفًا: «لسنا أقل دول المنطقة في معدل نصيب الفرد من المياه، الأردن أقل مننا وكذلك فلسطين، سوريا، وإسرائيل أقل مننا بكثير»، على حد ذكره.

وأوضح أن «خطة الترشيد لا تقوم بها مؤسسات الدولة فقط، ولكن تتطلب وجود وعي لدى المواطن عن نقطة المياه»، مضيفًا: «نقطة المياه أهم بكتير لأنها مورد بيروح مبيرجعش، الدولة تقدم الحلول وتضع السياسات وتحاول البحث عن المصادر الجديدة، لكن يجب علينا استخدام المياه بشكل أكثر تقديرًا ويحقق أحسن استخدام للعوائد اقتصادية».

وأشار إلى أن الوزارة خلال الجلسة المنعقدة أمام البرلمان اليوم، تبعث بـ«رسالة طمأنة» على كافة الأصعدة للحفاظ على وصول حق مصر، مستطردًا: «بنعمل خطط للترشيد وزيادة مصادر أخرى لمواجهة الفترة القادمة، ونطلب من زملاءنا في مجلس النواب إنهم يساعدونا من خلال تواجدهم مع القاعدة الشعبية أن يصبح لدينا زيادة في الوعي».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved