رئيس البرلمان يشكل لجنة خاصة لدراسة ملف سد النهضة: لم نستنزف الوسائل السلمية بعد

آخر تحديث: الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 3:27 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين وإسماعيل الأشول وأحمد عويس:

• مياه النيل خط أحمر.. ونواجه المشكلة منذ نحو 5 سنوات لدخول مصر في حزام الفقر المائي
أحال رئيس مجلس النواب، علي عبدالعال، بيان رئيس مجلس الوزراء بشأن ملف سد النهضة، للجنة خاصة برئاسة النائب سليمان وهدان وكيل البرلمان.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة التي شهدت إلقاء رئيس مجلس الوزراء ووزيري الخارجية والري كلماتهم بشأن تطوارات سد النهضة والمفاوضات المتعثرة، ومطالبة مصر بدخول وسيط دولي.

وقرر عبدالعال إحالة البيان للجنة لدراسته بعد تكرار طلبات الكلمة من جانب عدد كبير من الأعضاء للنقاش، على أن تضم اللجنة في عضويتها رؤساء اللجان النوعية لمناقشة الملف ودراسته وعرض تقرير على المجلس في جلسة عامة.

وشدد عبدالعال على أن "الدولة المصرية لم تستنزف الوسائل السلمية في حل النزاع بشأن سد النهضة"، وقال: "نراهن على تغليب العقل لدى الجانب الإثيوبي، وهناك وسائل سلمية في القانون الدولي لم تلجأ لها مصر بعد، فلا تقفزوا على النتائج، وهذه رسالة طمأنة للشعب أن القيادة والمؤسسات تواجه المشكلة منذ نحو 5 سنوات لدخول مصر في حزام الفقر المائي".

وتابع عبدالعال: "مياه النيل خط أحمر، لا يمكن لأي قيادة على الإطلاق -خصوصا القيادة الحالية لما تتمتع به من وطنية خالصة- أن تُفرط في نقطة مياه واحدة من نهر النيل على الإطلاق، الجميع متيقظ لذلك، وكل المؤسسات تعمل على ذلك وتعمل في كل الاتجاهات".

وأضاف رئيس البرلمان: "ستظل مصر داخل حزام الفقر المائي، هناك تحديات، اتحلت المشكلة أو لم تحل، وأتمنى التوصل إلى حلول مع الأشقاء في إثيوبيا، الدولة لم تتدخر جهدا في توفير البدائل من المياه الجوفية ومياه التحلية ودعم الأشقاء في إفريقيا ببناء سدود".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved