متحف «تيت مودرن» في لندن يكرم فنانة راحلة كانت «مصدر إلهام لأعمال بيكاسو»

آخر تحديث: الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 11:01 ص بتوقيت القاهرة

لندن - د ب أ



يكرم متحف "تيت مودرن" الشهير في لندن، المصورة والرسامة الفرنسية الراحلة، دورا مار، التي كانت تُعتبر مصدر إلهام للفنان العالمي بابلو بيكاسو، ونموذجا موحيا لاعماله.

ويقدم معرض "دورا مار" أكثر من 200 من أعمال الفنانة القديرة، على مدار مشوارها الفني الذي استمر لـ60 عاما، والذي تنوع بين التصوير الفوتوغرافي في الشوارع، والصور المركبة السريالية، واللوحات الفنية. ويوضح متحف "تيت مودرن" أن هناك الكثير من الجوانب الرئيسية لأعمالها، التي مازالت غير معروفة نسبيا.

وكانت مار، التي ولدت بباريس في عام 1907 باسم هنرييت تيودورا ماركوفيتش، ابنة لأم فرنسية ومهندس معماري كرواتي، وأمضت جزءا من طفولتها في الأرجنتين.

واتجهت مار إلى التصوير الفوتوغرافي بعد أن درست الفن في باريس، وأسست استوديو خاصا بها هناك في عام 1931. وقد جعلها ذلك "واحدة من أوائل النساء اللاتي استفدن من إمكانيات الإعلان والصحافة المصورة"، بحسب المتحف.

وأدى نهجها المبتكر في تركيب الصور وفن الـ "كولاج" (تجميع الاشكال ولصقها)، بالاضافة إلى فن العري الذي كان يعتبر جريئا في ذلك الوقت، في تشكيل نمطها الفني. وكانت مار عضوا في أوساط فكرية وفنية مختلفة في باريس، وقد تم عرض صورها في معارض ومطبوعات سريالية.

والتقت مار ببيكاسو في باريس، في شتاء 1935/1936، ويظهر في المعرض أنها كان لها دورا مهما في عمل لوحته الشهيرة "جيرنيكا". كما أن الفنان العبقري عمل على تخليد حبيبته في سلسلة أعمال "ويبنج وومان" (المرأة الباكية).

ومن الممكن في المعرض مشاهدة نحو 20 من لوحات دورا مار ذات الشهرة المحدودة، مثل "لا كونفيرساسيون" و"لا كيج"، المملوكتان حاليا بصورة خاصة.

ويوضح المتحف أن المعرض يسلط الضوء بصورة جديدة على "الديناميكيات بين الفنانين الاثنين، خلال سنوات الحرب المضطربة".

ومن جانبها، تقول مديرة المتحف فرنسيس موريس، التي كانت التقت الفنانة الراحلة في الاستديو الخاص بها في باريس عام 1990، قبل 7 أعوام من وفاتها: "أعتقد أن الفن كان أهم بالنسبة لها من صورتها العامة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved