وزير الآثار يشارك في فعاليات البرنامج التطوعي للاتحاد الأفريقي- مصر 2019

آخر تحديث: الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 11:13 م بتوقيت القاهرة

كتب- إسلام عبد المعبود:

شارك الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مساء اليوم، في فعاليات البرنامج التطوعي للاتحاد الأفريقي- مصر 2019، والذي تستضيفه مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث ألتقى وزير الآثار بالشباب الأفريقي المشارك في البرنامج، واستعرض معهم الاكتشافات والمشروعات الأثرية الجديدة والمتاحف في مصر وجهود الوزارة في استعادة الآثار المسروقة والمهربة من البلاد بطريقة غير شرعية، وذلك بالمركز الأوليمبي بالمعادي.

وقدم الوزير شرحا وافيا مصحوبا بصور توضيحية لعدد من الاكتشافات الأثرية الأخيرة وطبيعتها وتاريخها وأهميتها، لا سيما المشروعات الأثرية التي تم افتتاحها مؤخرًا مما ينعكس بالإيجاب في الترويج لمصر خارجيا، مشيرا إلى الدور الذي تلعبه هذه الافتتاحات والاكتشافات في رفع الوعي الأثري لدى أبناء الشعب المصري ووخاصة الاطفال والشباب.

وأشار إلى عدد من المشروعات القومية الجارية مثل مشروع ترميم قصر البارون إمبان، والذي من المقررافتتاحه قريبا وتحويله إلى معرض يروي تاريخ حي مصر الجديدة وهليوبوليس، بالإضافة إلى افتتاح العديد من المتاحف الوطنية.

ونوه إلى الأعمال الجارية لتطوير المتحف القومي للحضارة المصرية واستقباله قريبا للمومياوات الملكية من متحف التحرير في موكب مهيب، والمضى قدما فى إنشاء المتحف المصرى الكبير، وافتتاحه في نهاية عام 2020.

كمًا اشار إلى الجهود التي بذلتها الوزارة في استعادة الآثار المسروقة والمهربة بطريقة غير شرعية اخرها استعادة تابوت نجم عنخ من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي نهاية اللقاء، أجاب الوزير على العديد من الأسئلة والاستفسارات من الحضور الذين استفسروا عن المزيد من المعلومات الجهود التي بذلتها مصر في استعادة الآثار المسروقة ومهربة بطريقة غير شرعية، وكيفية قيام الوزارة بالاكتشافات الأثرية وأعمال ترميم القطع الأثرية.

وأهدي أشرف صبحي الدكتور خالد العناني درع البرنامج، كما تفقدا وزيرًا الآثار والشباب والرياضة بعض صالات الألعاب الرياضية منها صالة لعبة الجمباز ولعبة تنس الطاولة (البنج بونج). و قاما الوزيران بتجربة القاعة و لعبا ماتش تنس الطاولة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved