خالد علي: جميع خرائط الحملة الفرنسية تثبت أن جزيرتي «تيران وصنافير» مصريتان

آخر تحديث: الأحد 10 أبريل 2016 - 11:15 م بتوقيت القاهرة

سمير الوشاحي

أعلن خالد علي، المحامي الحقوقي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، عن إقامته دعوى قضائية بمحكمة القضاء الإداري للطعن على قرار مجلس الوزراء بترسيم الحدود مع دولة السعودية، والذي أقر خلاله بأحقية السعودية في امتلاك جزيرتي تيران وصنافير.


وقال «علي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «العاشرة مساءً»، عبر شاشة «دريم»، الأحد، إنه لم يشاهد السياسة المصرية في هذا الموقف من قبل، موضحا: «بيان مجلس الوزراء خرج بدم بارد، ومفيش وثيقة مع السعودية تؤكد ملكيتها للجزيرتين».

وأكد أن الوثيقة الوحيدة التي تمتلكها السعودية وتستند عليها في موقفها من الجزيرتين هي خطاب من الملك عبدالعزيز آل سعود إلى الملك فاروق يشكره فيه على حماية الجزيرتين.

وتابع: «مصر تمسكت سابقا إن الجزيرتين مصريتين وقدمت مذكرة في الأمم المتحدة بهذا، وردت عليها السعودية باعتراض في الأمم المتحدة أيضا، ومنذ هذا التاريخ ومصر مازالت متمسكة بمصرية الجزيرتين.. بيان مجلس الوزراء جريمة وأضعف فرصة الأجيال القادمة في استرداد الأرض أو الحفاظ عليها».

وأشار إلى أن جميع خرائط الحملة الفرنسية تثبت أن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان، والسعودية تأسست عام 1932 والجزر قبل ذلك كانت مصرية، وفي التاريخ الحديث مصر حاربت على هذه الجزر واستشهد عشرات الجنود على تلك الأرض.

واستطرد: «هذه الجزر مصرية والدستور يقر بعدم أحقية أي شخص في التنازل عن جزء من الأرض المصرية»، مناشدا الإعلاميين عدم الاستسهال في «ادعاء» أن الجزيرتين سعوديتين.

وطالب المرشح الرئاسي السابق مجلس الوزراء بسحب بيانه بشأن ترسيم الحدود سريعا.

يٌذكر أن مجلس الوزراء قد أصدر بيانًا، مساء السبت، أعلن فيه عن التوقيع على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية حتى تتمكن الدولتين من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما، مؤكدًا أن "الرسم الفني لخط الحدود، بناءًا على المرسوم الملكي والقرار الجمهوري، أسفر عن وقوع جزيرتيّ صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved