الآثار تطلق جولتها الإرشادية الثانية بمتحف التحرير لتمثال خشبي وقلادة ذهبية

آخر تحديث: الجمعة 10 أبريل 2020 - 5:26 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود:

تطلق وزارة السياحة والآثار، اليوم، فيديو لجولتها الإرشادية الثانية، لعرض وشرح قطعتين هما؛ تمثال صغير ملون مصنوع من الخشب لخادم الموظف ني عنخ بيبي، والقلادة الذهبية للملك بسوسنيس الأول.

وذكر بيان الوزارة، أن التمثال تم العثور عليه في مقبرة الموظف "ني عنخ بيبي" المشرف على مصر العليا، من عصر الملك بيبي الأول، الأسرة السادسة، في "مير" بالقرب من مركز القوصية- محافظة أسيوط.

ويصور التمثال أحد الخدم واقفًا حاملًا سلة على يده اليمنى المضمومة إلى صدره، السلة مزينة بمربعات ملونة، بينما يحمل على ظهره سلة لها شريطين أبيضين تستخدم لحملها على الكتف ومربوطة بيده اليسري، ستلاحظ أن السلة مزودة بحامل لها، لتستقر به على الأرض.

أما القلادة الذهبية للملك بسوسنيس الأول، حيث تم اكتشاف القلادة حول عنق مومياء في (1039–991 ق.م)، وهو أحد ملوك الأسرة الحادية والعشرين في مصر.

وهذه القلادة واحدة من 3 قلادات للملك بسوسنيس الأول، وهي تقريبًا مصنوعة من الذهب بالكامل، تتكون من 14 سلسلة من الذهب متفرعة تنتهي بزهور اللوتس، وتتعلق بـ5 صفوف من الأقراص الذهبية الرقيقة مجمعة جنبًا إلى جنب يربطهم مشبك مركزي يحمل اثنين من أسماء الملك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved