وزيرة التخطيط تبحث التعاون المستقبلي مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي

آخر تحديث: السبت 10 أبريل 2021 - 3:46 م بتوقيت القاهرة

أميرة عاصي

اسقبلت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ماتسوناجا هيديكى، المدير العام للوكالة اليابانية للتعاون االدولي «جايكا»، لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، والوفد المرافق له، لبحث أوجه التعاون المستقبلية بين مصر والوكالة، وفقا لبيان الوزارة اليوم.

وأكدت هالة السعيد، حرص الوزارة على التعاون مع مختلف شركاء التنمية، وخاصة المنظمات والمؤسسات الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما استعرضت السعيد جهود الوزارة خلال الفترة السابقة، وأبرزها ما يتعلق بملف الإصلاحات الهيكلية وتحسين قياس المؤشرات الاقتصادية ووضع الخطط متوسطة الأجل ومعدلات النمو الاقتصادي وملف التنمية المستدامة وجهود الدولة في تمكين المرأة والدفع بالقيادات الكفء، إضافة إلى الاهتمام بالعمالة غير المنتظمة، خاصة في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا وملف الأجور، ومشروع رواد 2030 حيث يهتم بحاضنات الأعمال ونشر ثقافة رياده الأعمال، فضلا عن المشروع القومي لتنمية الريف "حياة كريمة" وأهميته في تحسين جودة حياة المواطنين.

ولفتت السعيد إلى اهتمام الوزارة بالتوسع في الشراكات مع الجهات اليابانية، وخاصة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لما لها من باع طويل في مجال التدريب.

وأكد أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، تطلع الدولة لدعم دولة اليابان لجهود مصر في الانضمام للبرنامج القطري التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، خاصة أن اليابان من الدول المهمة بالمنظمة التي تحرص مصر على الاستفادة من تجربتها، وأشار أيضا إلى الجهود التي تبذلها الوزارة مع صندوق النقد الدولي.

وأشار إلى اهتمام الوزارة بقطاع الصناعة والحاجة إلى زيادة معدل الناتج المحلي الإجمالي، والاهتمام أيضا بتوفير الوظائف اللائقة، مؤكدا أن مصر تعد من الدول القليلة على مستوى العالم التي لم تتأثر كثيرا بأزمة فيروس كورونا فيما يتعلق بتوفير الوظائف.

ومن جانبها، قدمت شريفة شريف، مدير المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، عرضا حول طبيعة عمل المعهد القومي للحوكمة وجهوده الحالية في إعداد المؤشرات الوطنية الخاصه بمصر فيما يتعلق بالحوكمة والتنمية المستدامة، مشيرة إلى تعاون المعهد مع العديد من الجهات الدولية مثل جامعة ميزوري والجامعة الأمريكية وكذلك معهد GRIPS، وهو من المعاهد اليابانية المهمة وذات الثقل في مجال دراسة السياسات.

ومن جانبه، أشاد المدير العام للوكالة اليابانية، بالتطور الهائل على الصعيد التنموي في مصر، حيث قام بزيارة العاصمة الادارية وتمكن من رؤيتها على الطبيعة، الأمر الذي أثار إعجابه، مؤكدا انتقال مصر لمرحلة مهمة في مستقبلها التنموي، كما أوضح أن التجربة المصرية ستكون ملهمة ورائدة.

وأشاد أيضا بكل الاقتراحات التي قدمتها وزارة التخطيط، وبخاصة في مجال التدريب وكذلك مشروعات ريادة الأعمال، وأشار إلى أن هذه الاقتراحات ستكون بداية جديدة لتعاون مثمر ومستمر مع وزارة التخطيط، وذلك في ضوء ما تشهده العلاقات المصرية اليابانية من ازدهار، مؤكدا رغبة القيادة السياسية في دولة اليابان في تفعيل التعاون ودعم الجهود التنموية مع مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved