فيديو.. كيف تخلصت جامعة القاهرة من فلول الإخوان.. الخشت يجيب

آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 11:47 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تبذل جهودًا تنويرية في مكافحة الإرهاب والتطرف، نحو ترسيخ خطاب ديني جديد.

وخلال لقائه ببرنامج «نظرة» على شاشة «صدى البلد»، مساء الخميس، سُئل الخشت من قِبل مقدم البرنامج الإعلامي حمدي رزق «هل برأت جامعة القاهرة من النزعة الإخوانية والسلفية، وتخلصت من فلول الجماعة الإرهابية؟»، فأجاب رئيس الجامعة بشكل قاطع: «تم».

وأضاف أنه تم إنشاء مركز الثقافة والتنوير وأعدت وثيقة التنوير، كاشفًا عن استحداث مادة التفكير النقدي، وهي مقررة على كافة طلاب الجامعة، من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف والتصدي لما وصفها بـ«العقول المغلقة».

وأشار إلى أن مقرر التفكير النقدي كان في السابق نشاطًا إضافيًّا، شأنه شأن مادة التربية الموسيقية، دون أن يكون في الهيكل التدريسي وجزءًا من البنية التعليمية، لافتًا إلى وضع كتاب مرجعي لهذا المقرر بالتعاون مع مجموعة من الباحثين الذين انتقاهم بنفسه.

وفيما أكد «الخشت»، أن هذه التحركات واجهت مقاومة، إلا أن شدد على وجود الطرق اللازمة للتصدي لهذه المقاومة من خلال الإقناع وتمهيد الطريق، مشددًا على أن ملف الإصلاح على هذا النحو أمر ليس سهلًا.

وأوضح أنه تم اختيار الأساتذة الذين سيتولون تدريس هذا المقرر من مختلف الكليات، وهم يفكرون بطريقة نقدية وقادرون على توصيل الأفكار الصحيحة، مشيرًا إلى تشكيله لجنة يترأسها للإرشاد الأكاديمي تكون مرجعية كاملة لضمان تنفيذ هذه الخطوة بشكل صحيح.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved