الزراعة: انتهاء المرحلة الأولى لمنظومة تحديث الري في مليون فدان

آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 5:28 م بتوقيت القاهرة

السيد علاء

قال السيد القصير، وزير الزراعة، إن مشروع تحديث منظومة الري الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي يعتبر من أهم المشروعات التي يجري تنفيذها حاليا، حيث يأتي في إطار توجه الدولة لرفع كفاءة استخدام المياه ومواجهة الفقر المائي كما أنه يسهم في زيادة الإنتاجية وتخفيض مستلزمات الإنتاج وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

وأضاف الوزير، أنه تم إطلاق المنظومة في المرحلة الأولى على مساحة مليون فدان مناصفة مع وزارة الري؛ والمزمع الانتهاء منها الشهر الجاري، كما أنه سيتم إطلاقها في مساحة 3.7 مليون فدان في يوليو المقبل بالأراضي القديمة كمرحلة ثانية، من خلال برنامج تمويلي قوي مع تيسيرات في السداد وحزمة حوافز من الدولة لتشجيع المزارعين الاشتراك في المنظومة للتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث.

ونوّه بأن مشروع التوسع في التسوية بالليزر وصلت إلى مساحة أكثر من 600 ألف فدان، والزراعة على مصاطب والتسطير لمساحة حوالى 300 ألف فدان خلال عام 2020، من خلال قطاع الزراعة الآلية وجهاز تحسين الأراضي بالوزارة.

وأوضح أنه سيكون هناك توسع في المرحلة القادمة من خلال التعاونيات لادخالهم في هذه المنظومة حيث يسهم ذلك في ترشيد المياه وزيادة الإنتاجية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved