وزير الزراعة يؤكد استمرار حركة الصادرات الزراعية المصرية للسعودية

آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 11:13 م بتوقيت القاهرة

السيد علاء

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، وفد رفيع المستوى من هيئة الغذاء والدواء ووزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.

ترأس الوفد السعودي سامي بن سعد بن ناصر الصقر نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء وعضوية صالح الشايب رئيس قسم مصانع الأغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء، وسند الحربي مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، وسيف بن عبد الرحمن العلى أخصائي علاقات دولية بالهيئة العامة للغذاء والدواء.

حضر من الجانب المصري حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء، والاستاذ عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وعضو لجنة الزراعة بمجلس النواب أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي، سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، وأسامة باشا الوزير المفوض التجاري ورئيس مكتب التمثيل التجارى المصري في جدة.

وجاءت الزيارة بناء على دعوة وزير الزراعة للمسئولين في المملكة لاستكمال المباحثات بين الجانبين لمناقشة الاشتراطات الفنية الجديدة التي وضعها الجانب السعودي على الصادرات الزراعية المصرية الطازجة.

وخلال الاجتماع، أكد وزير الزراعة عمق العلاقات التاريخية بين مصر والسعودية وأواصر الإخوة بين قيادة البلدين الشقيقين، واستعرض النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا، مشيرا إلى أن المنتجات الزراعية المصرية تشهد إقبالا كبيرا ومتزايدا من معظم دول العالم، وأن مصر من ضمن ثلاث دول فقط تستورد منها اليابان منتجاتها الغذائية.

واستعرض القصير منظومة الرقابة التي تطبقها مصر علي صادراتها الزراعية والتي تضمن جودة المنتجات، موضحا أن حجم صادراتنا هذا العام خلال الـ5 أشهر الأولى تجاوزت 3.5 مليون طن رغم ظروف جائحة كورونا وعدد الأسواق الجديدة التي فتحها الحجر الزراعي المصري، خلال الثلاث سنوات الأخيرة، والتي زادت عن ٣٧ سوقا تصديريا جديدا في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا.

وأوضح أن مصر تمتلك معامل معتمدة دوليا على أعلى مستوى في فحص وسلامة الغذاء سواء للسوق المحلي أو للتصدير.

وطالب الوفد المصرى بمراجعة الاشتراطات الجديدة التي فرضتها الحكومة السعودية على الصادرات الزراعية الطازجة.

من جانبه، أعرب الوفد السعودي عن سعادته بالزيارة وبالعرض الذي قدمه الوفد المصري وبالمستوى الذي وصلت إليه الصادرات الزراعية المصرية على المستوى العالمي، مؤكدا تفهمه لطلبات الجانب المصري واقتناعه بمنظومة الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية.

واتفق الجانبان على استمرار حركة التجارة وتصدير المنتجات الزراعية المصرية للمملكة العربية السعودية بالاشتراطات الحالية لحين انتهاء الجانب السعودي من دراسة طلبات الجانب المصرى والرد عليها في أقرب فرصة.

كما اتفق الجانبان على التواصل المستمر بينهما مع تشكيل لجنة فنية للتعامل الفوري مع أي مشكلات عاجلة قد تعوق حركة التعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين.

وعقب الاجتماع.. تفقد الوفد السعودي المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية للاطلاع على الإجراءات التي تخضع لها عينات الصادرات الزراعية المصرية، للتأكد من سلامتها وجودتها.

وأشاد الوفد بدور المعمل وما يضمه من إمكانيات كبيرة تجعل المعمل من أهم المعامل في الشرق الأوسط، حيث يشارك في منظومة مراقبة سلامة الغذاء من خلال تحليل الملوثات في الأغذية باستخدام أحدث الأجهزة وأفضل الخبراء في هذا المجال.

يذكر أن معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية معتمد من الاتحاد الأوروبي وتم اختياره من الأفريقي كمعمل مرجعي في فحص وسلامة الغذاء بالقارة الأفريقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved