رئيس جامعة القاهرة: ربط غرف المدينة الجامعية بالأقمار الصناعية لتمكين الطلاب من الانفتاح

آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 11:53 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن كافة غرف المدينة الجامعية متصلة بالأقمار الصناعية، مرجعًا ذلك إلى الرغبة في تمكين الطالب من الانفتاح على العالم بدلًا من إضاعة وقته في عبر تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «نظرة» الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق على شاشة «صدى البلد»، مساء الخميس، أن كل غرفة مزودة بجهاز ريسيفر وشاشة سمارت لتمكين الطلاب من متابعة القنوات الإخبارية العالمية والإقليمية، لتحقيق هذا الانفتاح.

ورأى «الخشت»، أن المدن الجامعية افتقدت الاهتمام اللازم على مدار السنوات الماضية، إلا أنه أعطى هذا الملف أولوية استراتيجية، تُترجم حاليًّا في خطة تنموية شاملة مختلفة الأركان.

وأوضح أن هناك خطة شاملة لتطوير المدينة الجامعية بشكل كامل، إلا أن جائحة كورونا تسببت في تعطيل بعض الأعمال، وبالتالي تأخر هذا المشروع لبعض الوقت، غير أنه أشار إلى انتهاء أعمال 80% من تطوير المدن الجامعية على الأصعدة الإنشائي والهندسي والمعماري.

وفيما قضى الخشت ثلاث سنوات في منصبه، فقد أفاد بأن أهم إنجاز تحقق هو تغيير المناهج، مؤكدًا أنه لا يمكن حدوث تطوير للتعليم من دون إجراء تغيير للمحتوى التعليمي ليتواكب مع أحدث المواصفات العالمية.

وكشف رئيس الجامعة، أنه تم تطوير 1326 لائحة وتنفيذ 328 برنامجًا جديدًا بمواصفات دولية في إطار تطوير المحتوى التعليمي، ومن أجل أن تحقق خطة التطوير الهدف المرجو منها، مشيرًا إلى نجاح الجامعة في إنشاء أكبر منصة تفاعلية على مستوى العالم.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت في وقت سابق، تنفيذ 525 مشروعًا قوميًّا في مجال الجامعات والمراكز البحثية بتكلفة إجمالية تصل إلى 144 مليار جنيه.

والجامعات الحكومية لها نصيب الأسد من تمويل هذه المشروعات بواقع 40 مليار جنيه وذلك في 27 جامعة حكومية تضم 442 كلية تغطي جميع محافظات الجمهورية حاليًّا.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved