انخفاض ملحوظ فى أسعار الدواجن والبيض بالأسواق

آخر تحديث: الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 11:31 م بتوقيت القاهرة

• سعر الكيلو يسجل 25 جنيهًا بدلا من 30.. وكرتونة البيض تنخفض 3 جنيهات
• «شعبة الدواجن» ترجع انخفاض الأسعار إلى «الركود»
شهدت أسعار الدواجن انخفاضا ملحوظا بالأسواق خلال الأيام الماضية، ليسجل سعر الكيلو 25 جنيها للمستهلك بدلا من 30 جنيها، بينما سجل سعر كيلو الدواجن البلدية 37 جنيها بدلا من 40 جنيها.
فيما انخفت أسعار البيض، حيث وصل سعر كرتونة البيض الأحمر 38 جنيها بدلا من 35 جنيها والأبيض من 35 جنيها إلى 32 جنيها.
ورصدت «الشروق»، خلال جولة ميدانية بمناطق متفرقة فى محافظتى القاهرة والجيزة، انتعاش فى حركة البيع والشراء تأثرا بالتراجع الملحوظ فى أسعار الدواجن البيضاء والبلدية.
وقال عدد من التجار وأصحاب محال بيع الدواجن إن ما يتحكم فى زيادة الإقبال على أى سلعة انخفاض أسعارها، وقدرة المواطنين على الشراء.
من جانبه، أوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية عبدالعزيز السيد، أن هناك انخفاضا ملحوظا فى أسعار الدواجن فى الأسواق بنسبة تصل إلى 40%، مرجعا الانخفاض إلى حالة الركود التى يشهدها السوق مقارنة بالفترة الماضية.
وأضاف السيد، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن سعر كيلو الدواجن البيضاء تسليم مزرعة سجل 21 جنيها والبلدية 33 جنيها تسليم مزرعة، بينما سجل سعر كرتونة البيض الأحمر 31 جنيها تسليم مزرعة والأبيض 28 جنيها للكرتونة.
وقال على سيد تاجر دواجن بمنطقة فيصل، إن هناك انخفاضا فى أسعار الدواجن، مقارنة بالأسبوع الماضى، موضحا أنه من المتوقع انخفاض أسعارها عقب عيد الأضحى المقبل.
وأوضح أحمد محمد صاحب محل بمنطقة بولاق الدكرور، أن أسعار الدواجن بصفة عامة متقلبة ومن الممكن أن تعود الزيادة مرة أخرى بشكل سريع، كما أنه من المكن انخفاضها أكثر من ذلك، لافتا إلى أن الفترة الحالية تشهد ركودا كبيرا فى حركة البيع والشراء والتى أدت بدورها إلى انخفاض الأسعار.
من جانبه، أشار على ياسين موزع دواجن بمنطقة حلوان، إلى أن الموزعين بمثابة حلقة وسيطة بين المزرعة والمستهلك، حيث تضع الغرف التجارية سعر استرشادى بـ4 جنيهات زيادة على السعر من منبع الإنتاج وصولا للمستهلك، مشيرا إلى أنه يستلم الكيلو من المزرعة بـ21 جنيها ليصل للمستهلك بـ25 جنيها والبلدية بـ33 جنيها للكيلو تسليم مزرعة.
ولفت أسامة الشيخ صاحب محل لبيع الدواجن، بمنطقة السيدة زينب، إلى أن التخوف الحقيقى فى زيادة الأسعار حاليا، من موسم الشتاء المقبل، حيث يعتمد أصحاب المزرارع على أسطوانات الغاز فى التدفئة، والتى سجل سعر الأسطوانة الواحدة 40 % عقب قرار رفع أسعار المحروقات.
فى سياق متصل، قال عبدالنبى ناصف أحد تجار البيض، إن أسعار كرتونة البيض انخفضت 3 جنيهات مقارنة بالفترة ما قبل عيد الفطر المبارك، لافتا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة الحالى يجبر المنتجين والتجار على التخلص من الكميات المنتجة لعدم تعرضها للتلف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2018 ShoroukNews. All rights reserved