الفجوة.. الكالشيو.. الحلم الغائب- لمحات سطرت موسم رونالدو الأول في إيطاليا

آخر تحديث: الأربعاء 10 يوليه 2019 - 2:40 م بتوقيت القاهرة

أحمد عبدالله

شهد اليوم، 10 من شهر يوليو، من العام الماضي، إحدى اللحظات ذات الوجهين، في كرة القدم، التي تحمل في طياتها حزن وسعادة، وذلك، لرحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو، من ريال مدريد إلى يوفنتوس، مقابل ما يقرب من 100 مليون يورو.

شائعات انتقال رونالدو، قبل رحيله الفعلي عن الريال، دائمًا ما كانت تقابل بالسخرية، وذلك لاعتبار جماهير المرينجي، الدون أحد أساطير النادي، لم لا وصاروخ ماديرا، الذي ارتدى القميص الملكي، لـ 9 سنوات، حقق فيها مالم يحققه سواه مع النادي المدريدي.

خبر انتقال رونالدو، أفضل لاعب في العالم 5 مرات، إلى اليوفي، كان بمثابة الصاعقة على جماهير الريال، حيث يعد "صاروخ ماديرا" الهداف التاريخي لريال مدريد، برصيد 451 هدفًا في كل المسابقات، كما حقق لقبين للدوري الإسباني، وكذلك السوبر، وكأس ملك إسبانيا، بالإضافة إلى أربعة ألقاب لدوري أبطال أوروبا مع الملكي.

وفي السطور القادمة، نستعرض معًا اللمحات الأبرز، لموسم رونالدو الأول مع يوفنتوس:-

**فجوة الريال

تأثير غياب رونالدو عن الريال، الموسم المنصرم، ظهر جليًا، خاصة في المعدل التهديفي للفريق، الذي احتل المركز الثالث، في جدول ترتيب الليجا، بعدما حسم غريمه التقليدي برشلونة لقب الدوري، بفارق 19 نقط عن الأول، حيث سجل النادي الملكي 63 هدفًا.

هذه الاحصائيات الخاصة بالموسم الماضي للريال، توضح الفجوة، التي تركها رونالدو، حيث سجل الريال، موسم 2017-2018، في الدوري 94 هدفًا، كان لرونالدو فيها النصيب الأكبر، برصيد 26 هدفًا.

**المرينجي.. خال الوفاض

عقب رحيل رونالدو، قدم الريال موسم كارثي، خرج منه خال الوفاض، دون أي لقب، بعدما فشل في الفوز بلقب الدوري، الذي حصده برشلونة، بالإضافة إلى خروجه من كأس الملك على يد الفريق الذاتي.

القشة التي قصمت ظهر الريال بعد رونالدو، كانت خروج الفريق من دوري أبطال أوروبا، من دور 16، على يد أياكس أمستردام الهولندي، بعدما توج "المرينجي" في عهد رونالدو، بـ 4 بطولات متتالية ( 2014-2016-2017-2018).

**سنة أولى كالشيو

على النقيض، رحيل رونالدو إلى يوفنتوس، قوبل بسعادة عارمة، من جانب مشجعي "البيانكونيري"، وعلى الرغم أن صفقة الدون، كلفت خزينة النادي الإيطالي ما يقرب من 100 مليون يورو، إلا أن اليوفي حقق أرباحًا اقتصادية، قبل أن يخوض اللاعب مباراته الأولى مع الفريق.

يوفنتوس، حقق أرباحًا، بلغت قيمتها ما يقرب من 54 مليون يورو في 24 ساعة فقط، ما يعادل نصف ما دفعه النادي، من أجل التعاقد مع رونالدو.

رونالدو، صاحب 34 عامًا، قاد اليوفي، للظفر بلقب الدوري، الموسم الماضي، للعام الثامن على التوالي، بتربعه على صدارة جدول ترتيب الكالشيو، برصيد  90 نقطة.

كما ظهر رونالدو في 43 مباراة بالموسم الماضي، مع البيانكونيري، سجل فيها 28 هدفًا، وصنع 10 أهداف.

**الحلم الغائب 

على الرغم من نجاحات رونالدو، مع يوفنتوس في موسمه الأول، إلا أنه لم يستطع تحقيق الهدف الأبرز، الذي قام النادي الإيطالي بالتعاقد معه من أجله، وهو تحقيق لقب دوري الأبطال (الحلم الغائب عن اليوفي منذ موسم 1995-1996)، حيث ودع اليوفي "تشامبيونزليج"، من دور ربع النهائي على يد أياكس أمستردام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved