مصنعو مواد البناء يجتمعون مع «المركزى» لجدولة ديون مستحقة عليهم والحصول على تسهيلات جديدة

آخر تحديث: السبت 10 يوليه 2021 - 4:39 م بتوقيت القاهرة

 عفاف عمار:

اجتمع عدد من مصنعى مواد البناء مع مسئولى البنك المركزى المصرى وذلك لبحث جدولة المديونيات المستحقة عليهم والمطالبة بزيادة التسهيلات الائتمانية الموجهة لهذه المصانع، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية.
اضافت لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن عددا من أصحاب مصانع الحديد والصلب مثل العز للدرفلة وبشاى للصلب وقنديل للصلب، ومصنعى السيراميك، منها الفراعنة وكليوباترا، والجوهرة، الفا، اجتمعوا مع البنك المركزى المصرى لبحث هيكلة الديون المستحقة على هذه المصانع، وأيضا الحصول على تمويلات بنكية توجه لتمويل رأس المال العامل فى ظل تراجع التدفقات النقدية ونقص السيولة التى تعانى منها هذه الصناعات.
وتقدر التسهيلات الائتمانية القائمة للشركة الواحدة بحوالى 5 ــ 6 مليارات جنيه، وتسعى للحصول على تمويلات جديدة تقدر بمليار جنيه للعميل الواحد لتمويل عمليات التشغيل، وفقا للمصادر.
وكان البنك المركزى خاطب البنوك فى مطلع العام الجارى لتكوين مخصصات بنسبة 20% على التسهيلات الائتمانية الممنوحة لثلاثة قطاعات فى مواد البناء وهى الحديد والاسمنت والسيراميك، وذلك لمواجهة المخاطر المرتفعة التى تواجه الشركات العاملة فى هذه القطاعات.
وسبق أن أصدر «المركزى» تعليماته للبنوك بوضع مخصصات تزامنا مع بداية ازمة كورونا فى مارس 2020 ولمدة عام على صناعة الحديد والاسمنت والسيراميك والادوات الصحية.
وأصدر محافظ البنك المركزى المصرى فى مارس الماضى قرارا بتخصيص مبلغ 1.2 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى الموجهة لدعم القطاع الخاص الصناعى والزراعى والمقاولات، بفائدة 8% لدعم قطاعى السيراميك والبورسلين من خلال جدولة وسداد مديونية القطاع، والخاصة بالغاز الطبيعى والطاقة.
وقالت المصادر الصناعات الثلاثة تعانى من ازمة سيولة زادت مع تداعيات فيروس كورونا وما ترتب عليها من توقف حركة الصادرات، بالاضافة إلى وقف تراخيص البناء خلال العام الماضى والذى أدى إلى تراجع الطلب وركود المبيعات فى قطاعات الحديد والاسمنت والسيراميك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved