الأمين العام لهيئة كبار العلماء: المرأة لا تستحق الكد والسعاية عن عملها في المنزل

آخر تحديث: الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 2:02 م بتوقيت القاهرة

أحمد بدراوي

قال الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور حسن الصغير، إن كل إنسان له الحق في ناتج كده وسعايته.

وأضاف خلال الندوة الحوارية لمجلة الأزهر الشريف تحت عنوان: «حق الكَدِّ والسِّعاية.. رؤية فقهية اجتماعية معاصرة» والمقامة بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، والتي يديرها الإعلامي علاء بسيوني، أن الأمر في الشرع يتعلق بحق الكد والسعاية، حيث أقر الشرع الذمة المالية المستقلة للمرأة.

وأكد أن المرأة لا تستحق الكد والسعاية لو نتحدث عن عملها في المنزل، وأربأ بالمرأة المصرية والعربية والمسلمة أن تساوم وتطلب أجرًا عن تربيتها للأبناء.

وأوضح: "حق الكد والسعاية الذي نبحث عنه هو ما زاد عن هذا العمل، ومشاركتها في تنمية ثروة زوجها".

وأشار إلى أن الميزان المادي الغربي لا مكان له في الأسرة الشرقية، كيف للمرأة تتحدث عن حق في الكد والسعاية عن عملها في المنزل، والقضية تحتاج لحساب مآلات، والحديث عن تقنين حق الكد والسعاية، سيمس علاقات زوجية قائمة، ونريد أن نحرر قضية الكد والسعاية مما يصيب المرأة من الانفصال الأسري.

ودعا، إلى التآني في قضية الكد والسعاية، وألا نجردها من قيمها، قائلا: "أما المعايير المادية والحديث عن الكد والسعاية، سيؤدي إلى نار مؤججة ويهدد بتقويض العلاقات الزوجية القائمة، وتهدد مفهوم وقيمة الأسرة، ونريد أن نوزن تلك القضية، المرأة قيمتها سامية".

وتنعقد الندوة برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وإشراف الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، والدكتور نظير عيَّاد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ورئيس تحرير المجلة.

وفي 15 فبراير الماضي، أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ضرورة إحياء فتوى «حق الكد والسعاية» من تراثنا الإسلامي؛ لحفظ حقوق المرأة العاملة التي بذلت جهدًا في تنمية ثروة زوجها، خاصة في ظل المستجدات العصرية التي أوجبت على المرأة النزول إلى سوق العمل ومشاركة زوجها أعباء الحياة، وذلك خلال استقباله، بمقر مشيخة الأزهر، وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز آل شيخ؛ لبحث القضايا ذات الاهتمام والتعاون بين الطرفين والحديث عن حقوق المرأة في الإسلام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved