طارق يوسف رئيس «كونكريت بلس»: نتجه للتحول إلى شركة قابضة تضم 3 شركات

آخر تحديث: السبت 10 سبتمبر 2022 - 6:23 م بتوقيت القاهرة

عفاف عمار:

نمتلك مساهمات مباشرة فى البورصة بقيمة 500 مليون جنيه.. وهدفنا تكرار تجربة «سوديك» من خلال «أكت فاينانشيال»
تأسيس شركة للإنشاءات بالشراكة مع «المانع القطرية» للمنافسة على مشروع الديار القطرية فى مصر
مستهدفات الشركة خلال العام الجارى تراجعت بسبب الأوضاع الاقتصادية ونأمل مد فترة التنفيذ لتخفيف الطلب على العملة
ندرس عدة فرص لمشروعات سكنية بالسعودية وتأسيس شركة للإنشاءات مملوكة لـ«كونكريت بلس»
تستهدف شركة كونكريت بلس التحول إلى شركة قابضة تضم عدة شركات تابعة فى أنشطة المقاولات والاستثمار العقارى والصناعات الثقيلة، تبعا لتصريحات طارق يوسف ــ رئيس مجلس الإدارة.
أضاف يوسف لـ«الشروق» أن المقاولات تمثل النشاط الأساسى للشركة القابضة الجارى تأسيسها والتى تمتلك مساهمات مباشرة فى البورصة المصرية بنحو نصف مليار جنيه فى قطاعات الاستثمار العقارى والصناعى أبرزها شركة راميدا (العاشر من رمضان للصناعات الدوائية) بحصة 5% ثالث أكبر مساهم فى الشركة.
تابع: هدفنا تكرار تجربة سوديك من خلال ذراعنا للاستثمارات المالية ــ أكت فاينانشيال ــ التى يساهم فيها بحصة 18% يهدف إلى تنوع ونمو محفظة الاستثمار المباشر.
وتشمل استثمارات «كونكريت بلس» فى الاستثمار العقارى المساهمة بحصة 25% فى مشروع سياحى بالساحل الشمالى بمنطقة سيدى حنيش مساحة 350 فدانا، بالإضافة إلى المساهمة بحصة 50% من مشروع إدارى بالتجمع الخامس مساحة 7300 متر مربع باستثمارات تقارب المليار جنيه منها 400 مليون جنيه قيمة الأرض.
أضاف يوسف أن الذراع الثالثة للشركة يتمثل فى النشاط الصناعى بخلاف استثمارات الشركة القائمة فى عدة صناعات خفيفة مثل مصنع للطوب، تستعد حاليا للدخول فى الصناعات الثقيلة بالتعاون مع شركاء من الخليج (الامارات، السعودية) وإسبانيا.
وكشف يوسف عن دخول كونكريت بلس إلى السوق السعودية من خلال تأسيس شركة للإنشاءات تعتزم حاليا تنفيذ مشروعين فى مجال الإسكان لأول مرة بالسعودية.
وعن كيفية تعامل الشركة مع المتغيرات الاقتصادية، قال يوسف، إن الشركة خفضت مستهدفاتها خلال العام الجارى إلى 5 ــ 6 مليار جنيه بدلا من 8 ــ 9 مليار جنيه كان مستهدفا تنفيذها، وذلك بسبب الاضطرابات الاقتصادية التى أدت إلى ارتفاع أسعار مدخلات البناء، وبالتالى كان لابد من تقليل المستهدف لتخفيف الضغط على السيولة المتاحة.
تابع: على مدار السنوات الستة الماضية حققت كونكريت بلس نموا فى حجم أعمالها السنوى، أما العام الجارى هدفنا الحفاظ على معدلات العام السابق نتيجة الاوضاع الاقتصادية، مع التنوع فى المشروعات الجارى التعاقد عليها.
أضاف يوسف أن الازمة الاقتصادية دفعت الشركة لتأسيس إدارة للتفاوض حول فروق التسعير وبالفعل توصلنا إلى صيغة تفاهم مع عملائنا، أما التعاقدات الحكومية يتم التعامل معه وفقا لمعاملات فروق الاسعار لكافة مدخلات البناء.
وطالب يوسف بأهمية منح فترات زمنية لتنفيذ المشروعات ما بين 6 ــ 8 شهور، بدلا من 3 شهور التى أقرتها الحكومة، مع مراعاة المشروعات ذات الأولوية لدى الدولة، مؤكدا أن منح مهلة زمنية للمشروعات من شأنه تخفيف الطلب على العملة الصعبة والخامات فى ظل أزمة الاستيراد وندرة العملة التى تعانى منها البلاد.
وتمتلك «كونكريت بلس» محفظة تعاقدات تتراوح ما بين 27 ــ 28 مليار جنيه أغلبها مشروعات لجهات حكومية حيث تضم محفظة المشروعات الجارى تنفيذها نحو 40 مشروعا ما بين القطاعى الحكومى والخاص، تبعا لتصريحات يوسف، مشيرا إلى ان الشركة تسعى إلى زيادة حجم التعاقدات مع القطاع الخاص ما بين 25 ــ 30% مقابل 10%.
وعن تعاقدات الشركة خلال الفترة المقبلة، قال يوسف إن كونكريت بلس انتهت من تأسيس شركة مع المانع القطرية تهدف إلى المشاركة فى الاعمال الانشائية للمشاريع القطرية فى مصر وخاصة مشروعات الديار القطرية.
أضاف أن كونكريت بالتحالف مع شركة السعداء وشركة صينية نجحت فى العرض الفنى لمناقصة مشروع مترو أبوقير بالاسكندرية والممول من البنك الدولى بمبلغ 2 مليار يورو لمدة 20 عاما.
تابع: تتنافس كونكريت بالتحالف مع شركة كوسالو انجور الاسبانية الاولى عالميا فى مشروعات تحلية المياه على مشروعات محطات تحلية المياه التى طرحها صندوق مصر السيادى والتى تهدف إلى انتاج 10 ــ 12 مليون متر مكعب من المياه بحلول 2030.
وتشمل قائمة المشروعات التى تتنافس عليها كونكريت، مشروع أبراج الداون تاون بالعلمين الجديدة والذى تقدمت له الشركة بالتحالف مع مجموعة زهير فايز السعودية حيث نجحت الشركة فى العرض الفنى للمناقصة التى طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية لاختيار أفضل مقترح فنى ومعمارى ومالى لتنفيذ مشروع البرجين.
وقاربت الشركة على الانتهاء من اعمال الخرسانة لمشروع مزارين بالعلمين الجديدة بمساحة مليون متر مسطح واستثمارات 6 مليارات جنيه لمدة عامين، كما حصلت على أمر إسناد من هيئة المجتمعات العمرانية لمشروع نيو مزارين، ومبنى جامعة المعرفة بالعاصمة الادارية.
كما تعاقدت «كونكريت بلس» مع الشركة الوطنية للاستصلاح وزراعة الاراضى على أعمال البنية التحتية وشبكات الرى لنحو 3000 فدان فى توشكى، بجانب مشروع تنفيذ ترعة بطول 12 كم فى الضبعة بتكلفة 250 مليون جنيه.
وقال يوسف إن شركته حصلت على عقد مقاولة بقيمة 500 مليون جنيه لتنفيذ وحدات سكنية ضمن مشروع زد ايست لصالح شركة اورا ديفلوبرز.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved