عماد جاد: «الرياض» اختلقت مشكلة مع مصر بسبب الأزمة السورية

آخر تحديث: الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 3:04 ص بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

علق عماد جاد، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على انتقاد مندوب المملكة العربية السعودية لموقف مصر تجاه المشروعين الروسي والفرنسي لحل الأزمة السورية، قائلا: "الرياض اختلقت مشكلة وبدأت انتقاد مصر في العلن".

وأضاف "جاد" هاتفيًا لبرنامج "هنا العاصمة"، المذاع على قناة "سي بي سي"، الأحد، أن المندوب السعودي انتقد موقف مصر لأن تصويتها جاء مخالفًا لرغبة السعودية ورأيها تجاه الأزمة كلها، متابعًا: "من الطبيعي أن يكون هناك اختلاف في الرؤى حتى بين الدول الصديقة، خاصة وأن مصر مع أي مشروع يوقف إطلاق النار ويمكن السوريين من العودة إلى وطنهم بغض النظر عن مطلقه".

وأكد أن هناك بعض الشخصيات العامة السعودية الذين انتقدوا مصر علنًا بسبب موقفها، ما يؤدي إلى احتمالية تفاقم الخلافات بينهما، مضيفًا: "هناك اختلافات بين مصر والمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بأسلوب التعامل مع الأزمات في الشرق الأوسط، خاصة وأن الرياض تتعاون مع جماعة الإخوان المسلمين في اليمن والعراق وغيرها من الدول لتحقيق مصالحها وفرض رؤيتها للحل".

وكانت مصر قد صوتت، الأحد، لصالح مشروعين فرنسي وروسي لحل الأزمة السورية، حيث نص المشروعان على وقف إطلاق النار وإحياء المفاوضات بين النظام السوري وأطراف المعارضة، ما أدى إلى انتقاد مندوب المملكة العربية السعودية لموقف مصر واعتباره مخالفًا لوجة النظر العربية تجاه حل الأزمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved