«مصدري الأقطان» تضع حدا أدنى لسعر التصدير عند 115 سنتا

آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:54 ص بتوقيت القاهرة

أميرة عاصي ومحمد المهم

السنتريسى يتوقع وصول إنتاج مصر من القطن إلى 1.5 مليون طن

حددت الجمعية العامة لاتحاد مصدري الأقطان، حدا أدنى لسعر تصدير القطن المصرى، عند 115 سنتا للقنطار للصنف جيزة 86، و116 سنتا للصنف جيزة 94 بداية من الموسم الجارى، مقابل 110 و114 سنتا الموسم الماضى، بحسب نبيل السنتريسى، الرئيس السابق للاتحاد.
ويبدأ موسم تصدير القطن فى شهر سبتمبر من كل عام، وينتهى فى أغسطس من العام التالى، فيما يبدأ موسم الزراعة فى منتصف فبراير من وحتى نهاية شهر إبريل من نفس العام.
وتوقع السنتريسى، لـ«الشروق»، أن يصل إنتاج مصر من القطن إلى 1.5 مليون طن الموسم الجارى.
وسجلت مساحة محصول القطن فى 2017 نحو 1.5 مليون قنطار، وارتفعت فى عام 2018 لنحو 2.4 مليون قنطار قطن.
وبحسب السنتريسى، بلغ حجم تعاقدات التصدير منذ بداية الموسم فى سبتمبر الماضى، نحو 7 آلاف طن قطن.
وأضاف أن الاتحاد والمصدرين «فى انتظار رد فعل العملاء فى الخارج على القرار وتأثيره على السوق خلال الفترة القادمة»، مشيرا إلى أن تحديد سعر التصدير مفيد للمنتجين نظرا لأنه سيرفع سعر تجميع القطن محليا، «فى حالة تراجع الطلب على القطن نتيجة القرار فيمكن إعادة النظر فى السعر مرة أخرى فى اجتماع اللجنة المعنية بوضع آليات وضوابط التعامل لتحديد السعر الأدنى للتصدير، وتنعقد كل أسبوع أو أسبوعين، والمكونة من 7 أعضاء».
وأوضح أن أسعار القطن عالميا تراجعت هذا العام، نتيجة ركود وانخفاض الطلب على الغزل، والذى انخفض فى بورصة نيويورك بنحو 10 سنتات تقريبا للقنطار، ليصل إلى 60 سنتا مقابل 70 سنتا العام الماضى.
من جهته، قال مجدى طلبة، رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمفروشات، إن الزيادة التى تم تحديدها طفيفة جدا، وليس لها أى تأثير سلبى، مشددا على أن قرار الاتحاد بوضع حد أدنى للتصدير يحمى القطاع، ويحقق منافسة عادلة بالسوق بين المنتجين.
وسجلت قيمة تعاقدات الموسم التصديرى الماضى نحو 222.5 مليون دولار، بنسبة زيادة 31% مقارنة بـ169.6 مليون دولار الموسم السابق له.
وأشار طلبة إلى أن إجمالى صادرات القطن الموسم الماضى بلغ نحو 88 ألف طن (1.8 مليون قنطار قطن)، إلى 19 دولة على رأسها الهند وباكستان والصين.
وبدأت الحكومة خلال موسم 2019 /2020، تجربة نظام جديد فى تسويق الأقطان، عبر نظام المزاد العلنى، وأجرت الحكومة التجربة مطلع الموسم التسويقى الحالى فى محافظتى بنى سويف والمنوفية فقط، وذلك لصنف جيزة 95.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved