كمال عبد العزيز يحكي قصته مع «حريق أوبرا القاهرة» بمهرجان الإسكندرية السينمائي

آخر تحديث: الخميس 10 أكتوبر 2019 - 3:41 م بتوقيت القاهرة

شهد ثالث أيام مهرجان الاسكندرية لدول البحر المتوسط عرض الفيلم التسجيلي "حريق أوبرا القاهرة" للمخرج كمال عبدالعزيز، والذي أثار شجون الحاضرين بسبب هذه الذكرى المؤلمة التي تركها هذا الحريق في نفوس المصريين.

وأقيمت ندوة عقب عرض الفيلم أدارها الدكتور حسن عماد مكاوي، بحضور المخرج كمال عبدالعزيز، ونخبة من السينمائيين، تحدث فيها المخرج كمال عبدالعزيز عن ظروف وكواليس تقديم فيلم حريق أوبرا القاهرة قائلا: "هذا الفيلم استغرق 5 سنوات للتحضير والتصوير، وهو إنتاجي وضم 13 شهادة، لعدد من نجوم الأوبرا الكبار مثل ماجدة صالح والدكتورة رتيبة الحفني وغيرهم، وهؤلاء الكبار توفي منهم 10 أشخاص ليصبح هذا الفيلم وثيقه لهؤلاء الكبار وذكرياتهم عن هذا الحادث الأليم.

وأشار رمزي إلى أن أهم صعوبة واجهته في هذا الفيلم هو الحصول علي الفيديو الوحيد في العالم الذي يوثق لهذا الحادث، والذي قام بتصويره طبيب كان يمر بالصدفة بجانب الأوبرا وقت حريقها.

من جانبه، أشاد الدكتور خالد عبدالجليل، بفيلم حريق أوبرا القاهرة معتبره وثيقة مهمة قائلا: "لدينا كم كبير من الوثائق المهملة وأماكن تاريخية خرجت بلا رجعة، فمكان عظيم مثل أوبرا القاهرة تحول إلى جراج، هو شيء مؤسف، لذلك أطالب المخرج كمال عبدالعزيز بضرورة تقديم سلسلة من الافلام من نوعية أفلام (حريق أوبرا القاهرة) لأنها ستكون وثيقة مهمة لتاريخنا".

وتحدث الدكتور سمير فرج، عن ذكرياته على الفترة التي سبقت حريق الأوبرا قائلا: "كنت وقتها أذهب للأوبرا لأشارك في عمل مكياج فرقة رضا، وأسير في الممرات وغرف الراقصين والمطربين، وعندما حدث الحريق بكيت لأن هذا المكان عزيز جدا ليس علي قلبي وحدي ولكن علي قلب كل مصري".

واعتبر الناقد كمال رمزي أن أوبرا القاهرة هو مثل كائن حي يعيش ويتنفس، لكن تم التأمر عليه وقتله، وأتمنى من مخرجه أن يقدم سلسلة أعمال استقصائية عن أماكن تكاد تكون تواجه نفس المصير، مثل مسرح البالون والسينما الصيفي في وسط البلد ومسرح بني سويف الذي حرق قبل سنوات وسور الأزبكية وكازينو بديعه.

من جانبه، أكد الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية، أنه كان يتمنى أن نحتفل بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء دار أوبرا القاهرة، لكن للأسف حرقت حيث يوافق شهر أكتوبر ذكرى الإنشاء والحريق في نفس الوقت.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved