«الصحة» تطلق دليل طبي يحسن طرق تشخيص وعلاج 6.5 مليون مريض بالسكر ومضاعفاته

آخر تحديث: الخميس 10 أكتوبر 2019 - 4:10 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

عدد المصابين بالتهاب الأعصاب الطرفية في مصر أكثر من 10 ملايين مريض
أعلنت الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية، المنعقدة تحت شعار "احساسك نعمة"، عن إطلاق أول دليل إرشادي مصري لعلاج المرض، وهو الدليل الذي من المتوقع أن يُفيد قرابة 6.5 مليون مريضاً بمرض "السكرى"، والتهاب الأعصاب الطرفية سوياً.

وكانت وزيرة الصحة أطلقت "إحساسك نعمة" منذ عدة أشهر، بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية، وهي الحملة التي نجحت في تحقيق أكثر من المستهدف منها من حيث عدد المرضى الذين تم الكشف عليها، وصرف العلاج لهم بالمجان، إلا أن "الحملة" تواصل عملها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وتُقدر إحصاءات "إحساسك نعمة"، أن عدد المصابين بالتهاب الأعصاب الطرفية في مصر بأكثر من 10 مليون مريض، من بينهم 6.5 مليون مريض مصابين به كأحد مضاعفات مرض السكر، حيث يُقدر عدد المصابين به من الشريحة الأخيرة بنحو 70% من مرضى السكر من النوع الثاني.

وقال الدكتور هشام الحفناوي، أمين عام اللجنة القومية لعلاج مرض السكر بوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة ستطلق بالتعاون مع "الحملة" برنامجاً تدريبياً لقرابة 600 طبيب من مختلف محافظات الجمهورية، كنواة لنشر الأدلة الإرشادية على أكبر عدد ممكن من شباب الأطباء، موضحاً أن الخزانة العامة للدولة لن تتحمل أي تكلفة مالية جراء تنفيذ "التدريب"، ولكن الشركة الممولة لعمل "إحساسك نعمة".

وأضاف "الحفناوي"، في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس، في أحد فنادق القاهرة للإعلان عن إطلاق "الأدلة الإرشادية"، أن البرنامج التدريبي من شأنه أن يجعل الأطباء يكتشفون المرض في مرحلة مبكرة منه، وأنه سيتم توزيع الأدوات التي ستساعد الأطباء على التشخيص، وتعريفهم بالأدلة الإرشادية.

من جهته، قال الدكتور شريف حافظ، أستاذ الباطنة والغدد الصماء بكلية الطب في جامعة القاهرة وأحد العاملين على "الدليل"، إنه نتاج تعاون كبار الأطباء في مختلف التخصصات بهدف خدمة مرضى التهاب الأعصاب الطرفية في مختلف المحافظات، موضحاً أنه ليس دليلاً إلزامياً، ولكن إرشاد الأطباء نحو السبل السليمة لتشخيص وعلاج مرض التهاب الاعصاب الطرفية، موضحاً أن هذا الدليل نُشر هذا العام في مجلة علمية، ونال إشادات واسعة على المستوى العلمي.

وأضاف حافظ، في كلمته بالمؤتمر، أن الأطباء في تخصصات مختلفة سيستفيدون من هذا الدليل، مثل أطباء الباطنة والسكر والغدد الصماء والأعصاب.

ولفت إلى أن مرض التهاب الأعصاب الطرفية يؤدي لتقليل كفاءة الحياة لدى المريض، ويشعره بالألم، ولا تصبح حياته مريحة، وقد يؤدي لمضاعفات في الجهاز الهضمي، والقلب، والكلى، كما يؤثر على الكفاءة الحياتية للفرد.

من جهته، قال الدكتور مينا منير، المدير التنفيذي للحملة القومية لالتهاب الأعصاب الطرفية، إن الدليل الإرشادي سيضمن أن المريض الذي يُعالج في المحافظات الحدودية والنائية يتلقى ذات العلاج الذي يتلقاه المريض في القاهرة، من حيث التشخيص، وحتى العلاج، بما يضمن شفاء المرضى بأعلى مستوى ممكن من الكفاءة بأقل تكلفة دون حاجة المريض للسفر لمسافات طويلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved