القصير: وزارة الزراعة تضع كافة إمكانياتها البحثية والفنية لخدمة قضايا التنمية والأمن الغذائي في القارة السمراء

آخر تحديث: السبت 10 أكتوبر 2020 - 10:41 م بتوقيت القاهرة

 يارا صابر:

وزير الزراعة: إنشاء 8 مزارع نموذجية بحثية وإرشادية وإنتاجية مشتركة مع عدد من الدول الإفريقية الشقيقة.. ومصر تستهدف المزيد

شهد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، حفل تكريم الخريجين الآفارقة من الجامعات الحكومية المصرية المختلفة، البالغ عددهم 175 خريج، والذي ينظمه إتحاد المهندسين الزراعيين الآفارقة، تحت رعاية وزارة البيية و جامعة الإسكندرية والمجمع العلمي المصري، وذلك بنادي الزراعيين التابع لنقابة المهن الزراعية، ضمن برنامج دعم بناء قدرات المعرفية والقيادية للشباب الافريقي.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، إن البرنامج يتضمن عدة مهام منها: "دعم القدرات المعرفية والقيادية وربط شباب القارة السمراء بشبكات من العلاقات القوية المستدامة وتبادل الخبرات وتعزيز العلاقات المصرية الإفريقية" لافتا إلى ضرورة أن يكون لهذا البرنامج دور ملموس في نشر الوعي بالقضايا الملحة كالبيئة والتغيرات المناخية والتنمية المستدامة وتعظيم موارد القارة الافريقية.

وأضاف "القصير"، خلال كلمته، مساء السبت، أن خريجي هذا البرنامج سيكونوا خير سفراء لمصر في بلادهم، مطالبهم بالإستمرار في العمل بكل جد وإخلاص؛ بهدف إحداث التنمية المستدامة في بلادهم لتعم بالنماء على القارة الإفريقية حسب أجندة إفريقيا 2063.

وأوضح وزير الزراعة، أن إفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم، والتي تمتلك موارد طبيعية وبشرية هائلة تؤهلها لأن تكون في وضع أفضل مما عليه الآن، وذلك إذا تم إستغلال هذه الإمكانيات والقدرات في إطار من التعاون من أجل التنمية القائم على أساس المصالح المشتركة والمتبادلة.

وأكد "القصير"، على أن الدولة المصرية تسعى بكل ما تملك إلى إحداث التنمية في إفريقيا، وتضع كل إمكانياتها في خدمة دول وشعوب القارة الإفريقية، لافتا إلى أن ذلك ظهر واضحا للإتحاد الإفريقي في دورته السابقة، من جهود حثيثة وتنشيط التعاون في القارة السمراء في كافة المجالات، ورفع أسم القارة في كل المحافل والقمم الدولية والعالمية.

وتابع: بأنه تم أيضا إنشاء صندوق لضمان مخاطر الإستثمار في إفريقيا وكذلك إطلاق برنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي والذي تم الإعلان عنه في منتدى شباب العالم الماضي.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن الوزارة تضع كل إمكانياتها البحثية والفنية في خدمة قضايا التنمية الزراعية المستدامة وتحقيق التكامل في الأمن الغذائي في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن هناك 8 مزارع نموذجية بحثية وإرشادية وإنتاجية مشتركة مع عدد من الدول الإفريقية الشقيقة، وأن مصر تستهدف التوسع في هذه المزارع في عدد من الدول الإفريقية الشقيقة الأخرى.

ومن حانيه، قال نقيب الزراعيين سيد خليفة، نقيب الزراعيين إن دور مصر يمثل صورة عظيمة لدعم أشقائها الأفارقة، لافتا إلى أن قطاع الزراعة في إفريقيا يشكل 50% من القوى العاملة، فضلا عن مسئوليته عن الأمن الغذائي وهو الأمر الذي يجعل هذا القطاع على رأس الأولويات التي يدعمها الاتحاد الإفريقي.

وأضاف "خليفة"، خلال كلمته، أن إتحاد المهندسين الزراعين الأفارقة بالتنسيق مع النقابة العامة للمهن الزراعية، قررا تنظيم معسكر تدريبي بمحافظة مرسى مطروح لتدريب تلك الطلاب من كليات الزراعة بمصر، للإطلاع على تجربة مصر في نظم الزراعة الصحراوية وترشيد إستخدام المياه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved