وزارة النقل العراقية: ميناء أم قصر التجاري يعمل بشكل كامل

آخر تحديث: الأحد 10 نوفمبر 2019 - 1:48 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

أفادت وزارة النقل العراقية، اليوم الأحد، بعودة العمل في ميناء أم قصر التجاري العراقي شمالي الخليج بنسبة 100% بعد توقف دام أكثر من أسبوع على خلفية الاضطرابات الأمنية التي رافقت المظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها مدينة البصرة منذ أواخر الشهر الماضي وحتى الآن.

وأسفر اتفاق بين الإدارة المحلية والزعامات العشائرية في محافظة البصرة الأسبوع الماضي عن إعادة افتتاح الطرق المؤدية إلى بوابات الميناء وانسحاب المتظاهرين بعد أن أغلقت من قبل المتظاهرين لمدة أسبوع ما تسبب بخسائر مالية تجاوزت 6 مليارات دولار.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إن العمل في ميناء أم قصر الشمالي والجنوبي جار على مدار الساعة بنسبة 100% وعادت الحياة الطبيعية في الميناء لتسهيل حركة الشاحنات والمركبات بالتنسيق مع هيئة الجمارك لنقل المواد التي تكدست أثناء أزمة توقف الميناء.

وأوضح البيان أن البضائع التي تم إخراجها من الميناء هي عبارة عن مواد أساسية في ديمومة الحياة البشرية أغلبها حاويات وبرادات لمواد غذائية من اللحوم والدجاج والخضروات التي تكون محددة بموعد للصلاحيات إضافة إلى حاويات تحتوي على معدات لوزارة النفط والكهرباء والوزارات الأخرى ولا سيما وزارة الزراعة التي تنتظر الأسمدة الموسمية التي لا تحتمل التأخير.

وأكد البيان أن مواقف الرسو والإقلاع للبواخر عادت بشكل طبيبعي وأبرز النشاطات لهذا اليوم بلغت 1600حاوية على رصيف رقم 27 ومعدات ثقيلة لحساب وزارة النفط وسيارات صالون للقطاع الخاص ودخول وخروج نحو 512 شاحنة خلال يوم واحد في إشارة الى عودة الحياة وانعاش السوق المحلية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved