برلماني: فكرة وجود عملة إفريقية موحدة «خيال علمي»

آخر تحديث: الأحد 10 ديسمبر 2017 - 3:30 م بتوقيت القاهرة

‫كتبت - رانيا ربيع:

‫ ‬‎‫اعتبر محمد فؤاد عضو مجلس النواب وعضو لجنة الخطة والموازنة، فكرة العملة الإفريقية الموحدة التي أشار إليها محافظ البنك المركزي طارق عامر -على هامش مؤتمر «الكوميسا»- بأنها «درب من دروب الخيال العلمي».

‎‫وأكد «فؤاد» استحالة تنفيذ هذا الطرح؛ وذلك بسبب العديد من التحديات، منها أن هناك تأخرًا في التقارب الاقتصادي المطلوب؛ للوصول إلى هذا «اليورو الإفريقي»، مؤكدا ضرورة تواجد اشتراطات قد تكون مستحيلة التنفيذ بالنسبة للدول المشاركة.

‎‫وأضاف «فؤاد» أنه فيما يخص الميزانية ينبغي وضع حدود منضبطة لنسبة العجز في الموازنة من الناتج المحلي، وفيما يتعلق بالسياسة النقدية ينبغي تحديد نسبة محددة للتضخم وهكذا نسبة الدين الخارجي من الناتج المحلي، كما شدد على ضرورة التفكير في الظروف الاقتصادية والمالية المرتبطة بهذا التحول الذي يعتبر شأن من شئون السيادة.‬

‎‫وأشار «فؤاد» إلى ضعف حجم التبادل التجاري بين مصر وإفريقيا الذي لا يتعدى 5%، وهي نسبة ضئيلة جدا إذا ما قورنت بالإتحاد الأوروبي الذي لم يبدأ بتوحيد عملته إلا بعد وصول نسبة التجارة البينية إلى أكثر من 60%، وهذه مؤشرات ووقائع لا تشجع على تبني هذه الخطوة.

‎‫وأوضح «فؤاد» أن يشجع فكرة التكامل الإفريقي بشكل عام عن طريق تفعيل الشراكات والإتفاقيات كإحدى الحلول العملية السهلة مقارنة بتحديات اعتماد عملة موحدة بين دول إفريقيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved