4 دول عربية تشارك في مسابقة عالمية للبرمجيات بموسكو.. بينهم مصر

آخر تحديث: الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 - 12:29 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - د ب أ

تأهل 11 فريقا عربيا من جامعات مصر والأردن وسوريا والإمارات، إلى نهائيات مسابقة عالمية للبرمجيات مقرر إقامتها في العاصمة الروسية موسكو العام المقبل.

وقال الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن ذلك جاء بعد تصدر هذه الفرق نتائج المسابقة العربية الإفريقية للبرمجيات في نسختها رقم 22 التي أقيمت في منتجع شرم الشيخ الأسبوع الماضي، وشارك فيها نحو 500 طالب وطالبة يمثلون 115 فريقا من 17 دولة عربية وإفريقية.

ونظمت الأكاديمية العربية للعلوم في الإسكندرية المسابقة الشهيرة بـ"معركة العقول" في أول ديسمبر الجاري ولمدة 3 أيام، حصدت فيها الأردن المرتبة الأولى، واحتلت مصر المرتبة الثانية، وفازت سوريا بالمرتبة الثالثة.

وأضاف عبدالغفار أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين كرم الطلاب الأردنيين، الفائزين في المسابقة العربية الإفريقية للبرمجيات، مشيرا إلى أن تكريم ملك الأردن للطلاب الأردنيين أمر معتاد كل عام، بشكل انعكس على نتائج الطلاب الأردنيين في المسابقة، موضحا أن "الطلاب هناك يتلقون دعمًا كبيرًا من الدولة ومن الملك شخصيًا".

من جانبه، قال الدكتور أسامة إسماعيل المدير الإقليمي للمسابقة، إن الفرق المتأهلة إلى نهائيات المسابقة المقرر إقامتها في موسكو في الفترة من 21 إلى 26 يونيو القادم من جامعات في الأردن ومصر سوريا والإمارات.

وأشار إلى أن من أبرز هذه الجامعات فريق جامعة الأميرة سُمية من الأردن، وفريق كلية الحاسبات في جامعة عين شمس، وفريق الجامعة الافتراضية في سوريا، وجامعة نيويورك أبو ظبي، والجامعة الألمانية بالقاهرة.

ولفت إلى إجراء مسابقات في 20 دولة بغرب إفريقيا، حيث تأهل منهم 4 فرق من دول إثيوبيا وأنجولا ونيجيريا وبنين.

وأوضح إسماعيل أن المسابقة تعمل على تأهيل الشباب لسوق العمل في أكبر شركات التكنولوجيا والبرمجيات في العالم، منبهًا أن "العديد من الطلاب الفائزين في المسابقة على مدار السنوات الماضية يعملون في شركات جوجل وفيسبوك ومايكروسوفت وغيرها".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved