بعد إعلان ترشحه للرئاسة.. هل بوتفليقة هو القائد الأكبر سنا على مستوى العالم؟

آخر تحديث: الإثنين 11 فبراير 2019 - 6:19 م بتوقيت القاهرة

ترجمة – نور رشوان


تسبب إعلان الرئيس الجزائري الحالي، عبد العزيز بوتفليقة، البالغ من العمر 81 عامًا، ترشحه لولاية رئاسية خامسة، في حالة من الجدل على المستوى العربي والعالمي؛ وذلك بسبب تقدمه في السن ومرضه الذي جعله منذ فترة لكرسي متحرك، وقليل الظهور حتى في المناسبات والاجتماعات الرسمية.

وفي ضوء هذا الجدل الذي أحدثه ترشح بوتفليقة للانتخابات الرئاسية الجزائرية، المقرر عقدها في شهر أبريل المقبل، نشرت هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، مساء الاثنين، تقريرًا أجابت فيه عن سؤال شغل بال الكثيرين، خلال الساعات الماضية، وهو: «هل سيكون بوتفليقة هو القائد الأكبر سنًا على مستوى العالم، في حالة فوزه بولاية رئاسية خامسة؟».

وأجابت هيئة الإذاعة البريطانية عن السؤال الذي طرحته: «بكل بساطة لا، بوتفليقة لن يكون الرئيس الأكبر سنًا على مستوى العالم».

وأوضحت أن قائدًا آخر أكبر سنًا، وهو رئيس وزراء ماليزيا، مهاتير محمد، والذي يبلغ من العمر 93 عامًا.

وأشارت إلى سخرية مهاتير محمد من سنه، بعد توليه منصب رئاسة الوزراء، في مايو الماضي، عندما قال في مؤتمر صحفي: «نعم نعم، أنا مازلت على قيد الحياة».

وإذا نظر الرئيس الجزائري الحالي بجواره، فسيرى إحدى جيرانه وهي تونس، والتي تُحكم بواسطة الباجي قائد السبسي، والذي يبلغ من العمر 92 عامًا.

جدير بالذكر أن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، الذي يحكم البلاد منذ عام 1999، أعلن أمس الأحد، بشكل رسمي، ترشحه لولاية رئاسية خامسة، مؤكدًا على أن رغبته في خدمة بلاده سمحت له بتجاوز ظروفه الصحية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved