مدير عام آثار الإسكندرية: التنسيق مع الطائفة اليهودية في أعمال نظافة المقابر اليهودية

آخر تحديث: الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 2:31 م بتوقيت القاهرة

قال محمد متولي، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية والساحل الشمالي الأثري، إنه جاري إعداد سجل للمقتنيات الأثرية المحفوظة بمعبد الياهو هابني "المعبد اليهودي"، وجاري أيضا حصر الوثائق المحفوظة بمعبد يعقوب منشه اليهودي الذي تم تسجيله برقم 381 لسنة 2018.

وأضاف متولي فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إنه تم التنسيق مع الطائفة اليهودية للتخلص من أفرع الأشجار الزائدة التي تحجب الرؤية، وإجراء أعمال نظافة للمقابر اليهودية الثلاثة.

وتابع: أنه تم إعداد تقرير عملي عن تمثال نوبار باشا تمهيدًا لتسجيله، وآخر عن جرس دير سابا، متابعا: إزالة التعدي الواقع على حرم طابية النحاسين، والانتهاء من أعمال صيانة المقرنصات الحجرية بضريح النبي دانيال.

وأشار متولي إلى أنه تمت موافقة المجلس الأعلى للآثار على إنشاء شبكة إطفاء في صهريج بن النيه، البرج الغربي، طابية النحاسين، طابية باب رشيد، وصدر قرار آخر بوضع حرم لطابيه باب رشيد، وتزويد طابية النحاسين ببوابة إلكترونية للكشف عن المعادن.

وأكد الأثري محمد متولي، أنه جاري أعمال التطهير والزراعة ورش البرج الشرقي والبرج الغربي للتخلص من الحشائش بمعرفة إدارة الحدائق والتجميل، متابعا أنه تم إنشاء سور لتأمين الجزء الجنوبي لطابية النحاسين على نفقة المركز الفرنسي للدراسات السكندرية.

ونوَّه مدير الآثار بالإسكندرية والساحل الشمالى إلى أن العمل مستمر في مشروع ترميم وتطوير المتحف اليوناني الروماني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved