الثلاثاء.. جودة عبد الخالق يناقش كتابه «من الميدان إلى الديوان» في جامعة القاهرة

آخر تحديث: الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 10:16 م بتوقيت القاهرة

شيماء شناوي

تنظم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، بالتعاون مع دار الشروق، ندوة ولقاءً مفتوحًا مع الكاتب والمفكر الاقتصادي البارز جودة عبد الخالق، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق ،، لمناقشة كتابه الأحدث «من الميدان إلى الديوان»، وذلك ظهر يوم الثلاثاء المقبل الموافق 18 فبراير الجاري من الساعة الثانية عشرة حتى الواحدة والنصف ظهرًا، بقاعة ساويرس في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.

وكتاب «من الميدان إلى الديوان»، هو سيرة ذاتية، يقول عنه مؤلفه «هذا الكتاب هو خلاصة تجربتى وزيرا فى الحكومات الأربع التى تحملت المسئولیة إلى جانب المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال المرحلة الانتقالیة التى أعقبت ثورة ینایر 2011، أقول ثورة ینایر؛ لأن هناك من یحاول الآن التشكیك فیها: إما بزعم أنها كانت مؤامرة، وإما بادعاء أنها كانت نكبة. وهى بالقطع لیست هذا ولا ذاك.

فهى ثورة بالمعنى العلمى الدقیق، یشهد على ذلك خروج المصریین بالملایین فى كل أنحاء مصر وبالذات میدان التحریر ــ درة المیادین، كما تشهد علیه تلك الدماء الزكیة لآلاف الشباب الذین رفعوا رایة الثورة، ورددوا شعاراتها، وبدأت موجتها الأولى فى ینایر 2011، وكانت موجتها الثانیة فى یونیة 2013، ولم تنته بعد، كما أن الثورة تعرضت للاختطاف أو السرقة مرتین: الأولى على ید الإخوان، والثانیة على ید عناصر نظام مبارك، لكن علم تاریخ الثورات یقول إن التصحیح قادم مهما طال الأمد.

والكتاب يعرض تجربة فريدة لها خصوصيتها من حيث التوقيت، فهو يتناول الثمانية عشر شهرًا الأصعب في حياة المجتمع المصري، من مواطنيين ومسئولين وكل الأطراف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved