أثريون يحذرون من خطر يهدد تمثال رمسيس الثاني بالمطرية

آخر تحديث: السبت 11 مارس 2017 - 5:08 م بتوقيت القاهرة

كتب - أحمد عبد الحليم:

حذرت مصادر أثرية من احتمال تعرض تمثال رمسيس الثاني، المكتشف حديثا في المطرية، من خطر «الأملاح» بسبب تعرضه للهواء الطلق، عقب خروجه من باطن الأرض.

وقالت المصادر لـ«الشروق»، إن المنطقة بالأساس تعاني من الغرق في المياه الجوفية، في حين أن التمثالين المكتشفين الصغير مصنوع من الحجر الجيري، والكبير مصنوع من حجر الكوارتز، وبقائهم في الهواء الطلق عقب اكتشافهم وخروجهم من المياه الجوفية، أحد عوامل الخطر عليهما.

وعن الطريقة المثلى للتعامل مع الاكتشاف، قالت المصادر، إنه من المفترض عمل "كردون" حول مكان الاكتشاف، وتحديد أبعاده قبل البدء في الحفر، وبعد الوصول للاكتشافات تأمين خروجها بالفوم، والإسفنج، أدوات التأمين المعروفة، وبعد ذلك تغليفهم بالبولي إيثيلين، والإسفنج، بعد رفعهم بأدوات الرفع المعروفة، والمتواجدة في قطاع المشروعات بوزارة الآثار، بدلا من ما وصفوه بـ"الطريقة البدائية" برفعه باللوادر، ثم توثيق الاكتشاف وتسجيله في السجلات الأثرية.

وفسرت المصادر أهمية تغليف الأثر بعد اكتشافه، بوضعه في "بيئة ملائمة" عقب خروجه من باطن الأرض وتعرضه لعوامل مختلفة، ومنعا لظهور "علامات التلف عليه" لزيادة احتمال تشبعها بالمياه تحت الأرض، خصوصًا أن هناك قواعد علمية لـ"التعامل مع الآثار المستخرجة من بيئات مشبعة بالمياه" من أجل الحافظ على المادة الأثرية.

من جانبه، هاجم محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار بوزارة الآثار "السوشيال ميديا"، متهما إياها بإفساد أي شيء، بالإصرار على الإمساك بـ"الفرع" مستشهدا بتغطية الصحافة العالمية للكشف الأثري.

وأضاف عفيفي لـ«الشروق» إن كل الأقاويل ليست أكثر من "كلام هايف" وأتحدى الجميع، فالتمثال لم يخدش حتى خدشا واحدا، والحديث عن كسر التمثال غير صحيح، لإن الفريق المكتشف أخرج جزء من الرأس المكسوة، ومن المعروف علميا أن حجر الكوارتز لا تقدر على كسره المعدات، لأنه من أقوى أنواع الأحجار، كما أن التماثيل ظلت في المياه آلاف السنين، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد عقد مؤتمر صحفي يوم الإثنين المقبل، للإعلان عن باقي الاكتشاف.

فيما قالت مصادر أثرية، إن تمثال رمسيس الثاني في طريقه بعد إتمام الاكتشاف للعرض المتحفي في المتحف المصري الكبير.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved