«حماية الدستور» للنواب: أجلوا مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود.. الوطن فى حاجة لضم الصفوف

آخر تحديث: الأحد 11 يونيو 2017 - 8:56 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد بدراوى:

- أبو الغار: البرلمان سيمرر الاتفاقية فى 3 أيام بأوامر الأمن.. و«سعودة تيران وصنافير» كارثة فى بلد غير مستقر
طالبت المؤسسة المصرية لحماية الدستور، التى يترأسها عمرو موسى، مجلس النواب بمراعاة أحكام الدستور فى كل ما يتخذه من خطوات، وإعادة النظر فى مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، حفاظا على التماسك الاجتماعى فى توقيت نحتاج فيه إلى ضم الصفوف للتصدى لمخاطر الإرهاب ولتجاوز الأزمة الاقتصادية، وعلى أقل تقدير إرجاء النظر فى هذه الاتفاقية لحين إصدار المحكمة الدستورية العليا أحكامها فى دعاوى التنازع المرفوعة أمامها.

وأضافت المؤسسة، فى بيان اليوم، أن المطالبة تأتى دون تشكيك فى وطنية أى مواطنة أو مواطن مصرى أو أى مؤسسة من مؤسسات الدولة، مؤكدة أن السيادة المصرية على جزيرتى تيران وصنافير مستمرة، بعد حكم المحكمة الإدارية العليا فى يناير2017 ببطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية عليها فى إبريل 2016.
واستعرضت المؤسسة مواد الدستور التى تتضمن نصوصا قاطعة لحماية وحدة الأراضى المصرية،
وقال عضو المؤسسة محمد أبوالغار، لـ«الشروق»، إن اختيار 1 يوليو المقبل لرفع العلم السعودى، يأتى حسبما جرى الاتفاق بعد تمرير البرلمان للاتفاقية فى 3 أيام، مضيفا: «مجلس النواب لا يقرر شيئا، بل الأمن هو من يقرر»، بحسب تعبيره.
وتوقع أبوالغار أن تشهد مصر حالة طويلة من عدم الاستقرار بعد تمرير الاتفاقية، وتابع: «هم من تسببوا فيه، أحدثوا كارثة فى بلد غير مستقر ويمر بحالة صعبة ويعانى من الإرهاب، ويريدون تمرير أمور دون دراسة، وكل شوية الدنيا تعك أكتر».
واستكمل: «القضاء قال كلمته فى الأمر، وأكد أن الجزر مصرية 100 %، والموضوع منتهى، ولا أظن أن نشهد دعاوى قضائية جديدة بعد تمرير الاتفاقية».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved