«الزراعة»: مليار و650 مليونا قروضا للمستفدين من «مشروع البتلو»

آخر تحديث: الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 9:04 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ يارا صابر:

قال رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بوزارة الزراعة، طارق سليمان، إن عدد المستفدين من قروض المشروع القومى للبتلو، بلغ 10 آلاف مستفيد، بتكلفة مليار و650 مليون جنيه، وذلك لتوزيع 116 ألفا و200 رأس.
وأوضح سليمان، فى تصريح لـ«الشروق»، أنه على المربين الراغبين فى الاستفادة من القرض التوجه إلى أقرب بنك زراعى والبالغ عددهم أكثر من 1200 فرع على مستوى الجمهورية، كما يمكنه التوجه أيضا إلى الإدارات الزراعية البالغ عددها أكثر من 350 إدارة بالمحافظات.
وأشار إلى أن القرض قصير الأجل، حيث يمكن سداده بعد 6 أشهر بفوائد 2.5% فقط وهى نصف الفائدة كما يمكن سداده بعد 12 شهرا وهى أقصى مدة للسداد بفائدة 5%، لافتا إلى أنه تكلفة الرأس 25 ألف جنيه من بينها 5 آلاف جنيه يتسلمها المربى لتوفير علف لرءوس الماشية.
وتابع: أن الوزارة لا تقوم بصرف العلف للمربى ولكنها تعمل على إرشاده من خلال توجيه إلى صندوق التأمين على الثروة الحيوانية للتعاقد معه مقابل توفير العلف الخاص بالماشية، مع الإرشاد بوسائل التغذية التى تعطى أفضل النتائج بأرخص تكلفة، إلى جانب رقابة وزارة الزراعة على الأعلاف وتداولها ومنع استغلال المربين، قائلا: «إن الحيوانات محولة للغذاء بمعنى أن الحيوان يتغذى على المخلفات الزراعية والنواتج الثانوية للمحاصيل الحقلية».
ولفت إلى توجيه الرئيس السيسى بتخصيص مليار جنيه لدعم المشروع وصغار المربين، بجانب الميزانية المخصصة للمشروع والتى تبلغ 900 مليون جنيه، بينما منعت وزارة الزراعة ذبح الرءوس التى تزن أقل من 400 كيلوجرام لتقترب نسبة الصافى من الرأس إلى حوالى 60% لتصبح قادرة على إنتاج صافى 250 كيلوجراما من اللحوم، بدلا من ذبح رأس الماشية بوزن 100 كيلو جرام لينتج الصافى 50 كيلو لحما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved