«شاكر» يبحث مع ممثلى بنك «جى بى مورجان تشيس» الأمريكي تطوير المنظومة الكهربائية

آخر تحديث: الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 6:08 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمد صلاح

استقبل وزير الكهرباء والطاقة، محمد شاكر، الإثنين، وفد من ممثلى بنك جى بى مورجان تشيس الأمريكي، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون وتطوير المنظومة الكهربائية ورفع مستوى الخدمة المقدمة طبقًا لأحدث التكنولوجيات ومايتطلبه ذلك من تمويلات اللازمة. 

وقال شاكر، إن إبداء رغبة مسئولى البنك التعاون في تمويل مشروعات القطاع تعد ثقة كبيرة لنجاح قطاع الكهرباء في إدارة مشروعاته على أرض مصر.

واستعرض وزير الكهرباء، المشروعات الحالية التي يقوم القطاع بتنفيذها، مشيرًا إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والاجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربائية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأضاف أن ذلك النجاح يرجع إلى المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهته في الأعوام الماضية إلى جانب العمل المستمر والدؤوب لقيادات والعاملين بالقطاع. 

وفي مجال الإنتاج، أشار "شاكر"، إلى التعاون المثمر بين قطاع الكهرباء وشركة سيمنس لإنشاء أكبر ثلاثة محطات بكفاءة عالية بإجمالى قدرات تصل إلى 14400 ميجاوات وتعمل بنظام الدورة المركبة باستخدام أحدث تكنولوجيات توليد الطاقة بسيمنس، ويتم تنفيذ المحطات الثلاث في بنى سويف ـ البرلس ـ العاصمة الإدارية الجديدة.

وسوف تساهم تلك المحطات في استدامة الإمداد بالطاقة لدعم خطط التنمية الاقتصادية طويلة الأجل في مصر وعلى وجه الخصوص في صعيد مصر لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية.

وأوضح وزير الكهرباء، أن القطاع نجح في التعاقد مع عدد من البنوك المصرية في للحصول على حوالى 37.4 مليار جنيه لتنفيذ خطة لتدعيم شبكات النقل وشبكات التوزيع على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنه يجري تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب عدد حوالى (250 ألف) عداد ذكى، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية والتي تقدر بحوالي 40 مليون عداد ذكي بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

هذا بالإضافة إلى خطة القطاع التي تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.

وأشار إلى أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع وذلك من خلال التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية لإنشاء خطوط جديدة جهد 500 ك. ف بطول يصل إلى حوالى 1210 كم والذى يعد من أنجح المشروعات الجارى تنفيذها في الوقت الحالى، موضحا أن هناك إلى التعاون تعاون مستقبلى مع الشركات الصينية، وذلك من خلال مشروع لإنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، فضلًا عن محطات تعمل بالفحم النظيف.

كما أشار إلى مشروعات الربط الكهربائى المصري السعودي موضحًا أن كل من مصروالمملكة العربية السعودية يعملا على استكمال مشروع الربط الكهربائى المشترك بينهما من خلال خطوط للربط بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات.

وأوضح أنه يجرى الآن دراسة جدوى تنفيذ مشروع للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقى بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved