«البترول»: الصحراء الغربية لاتزال واعدة وبها شواهد جيدة

آخر تحديث: الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 4:08 م بتوقيت القاهرة

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن منطقة الصحراء الغربية لاتزال واعدة وبها شواهد بترولية جيدة، وفقاً للدراسات والأنشطة البحثية والاستكشافية التي تمت بالمنطقة، سواء للزيت الخام أو الغاز الطبيعي خاصة من الطبقات العميقة، جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة «بدر الدين» للبترول برئاسته، بحسب بيان من الوزارة اليوم الثلاثاء.

وقال الجيولوجي علاء البطل رئيس الشركة، إن الإنتاج من حقول الشركة من الزيت الخام والغاز الطبيعي ارتفع في العام المالي الماضي إلى حوالي 120 ألف برميل مكافئ زيت (يتضمن 37 ألف برميل يومياً من الزيت الخام وهو أعلى معدل للإنتاج منذ عام ونصف).

وأشار إلى أن بئر الغاز «كرم -9» بمنطقة علم الشاويش، يعد أنجح بئر منتج للغاز في تاريخ الشركة، حيث قدر إنتاجه بحوالي 60 مليون قدم مكعب يومياً، وقد تم إضافة احتياطيات بحوالي 35 مليار قدم مكعب، وجاري حالياً إعداد برنامج لحفر عدة آبار في هذه المنطقة الواعدة، موضحا أنه تم إضافة 36 مليون برميل مكافئ للاحتياطي القابل للاستخراج وذلك من خلال حفر 36 بئراً تنموية واستكشافية، مما ساهم في تعويض التناقص الطبيعي للإنتاج بنسبة 100%.

وأوضح أن الشركة نجحت في تحقيق 7 اكتشافات بترولية هامة، وبدأت عمل مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد في مارس الماضي لحوالي 1770 كيلو متر مربع باستخدام أحدث التكنولوجيات، ومن المخطط الانتهاء منه في نوفمبر القادم؛ مما سيكون له أكبر الأثر في تطوير أعمال البحث والاستكشاف وتعظيم الإنتاج والاحتياطي.

وأضاف أن الشركة تسعى حالياً لوضع كافة مشروعاتها على تسهيلات الإنتاج قبل الموعد المحدد لها كالبئر الاستكشافي «BTE-2» الذي تم وضعه على الإنتاج قبل الموعد المحدد بـ3 شهور، وكذلك كشف شمال أم بركة الذي تم وضعه على الإنتاج في وقت قياسي (40 يوماً)، مشيرا إلى أن مشاركة الشركة في البرنامج الثالث من مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الخاص بتحسين وتعظيم أداء أنشطة البترول والغاز كان له أكبر الأثر على زيادة معدلات الإنتاج من الزيت والغاز بحوالي 7.2 مليون برميل مكافئ زيت.

وأشار إلى أنه تم تحقيق وفر للإنفاق بحوالي 14.5 مليون دولار نتيجة تنفيذ خطة ترشيد وتخفيض تكاليف التشغيل مع تحقيق أعلى معدلات السلامة والصحة المهنية في حقول الشركة من خلال الالتزام بتنفيذ أحدث البرامج والقواعد المتبعة في هذا المجال.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved