للأم المرضعة.. 5 فيتامينات لا تغفليها لصحتك بعد الولادة

آخر تحديث: الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 3:56 م بتوقيت القاهرة

دينا صالح

مع بداية شهور الحمل تفقد الأم الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة من جسمها، حيث تنتقل هذه الفيتامينات إلى الجنين لتساعده على بناء جسمه، ولا يتبقى لها سوى القليل من هذه الفيتامينات داخل جسمها بعد الولادة.

يقول الدكتور هشام الشاعر، استشاري النساء والتوليد، تظن كثير من الأمهات أن بانتهاء فترة الحمل تنتهي فرصتها في تناول الفيتامينات، إلا أن هذا من الأمور الخاطئة لأن الأم في مرحلة الرضاعة لا تكون بحاجة إلى تناول الأكلات الدسمة المليئة بالسعرات الحرارية التي تسبب في زيادة الوزن بصورة كبيرة، ولكنها بحاجة إلى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، كي تستطيع تعويض ما فقدت ولتكون بصحة جيدة.

يقدم "الشاعر"، مجموعة من الفيتامينات التي يجب أن تتناولها الأم خلال فترة الرضاعة لتمنحها الصحة، هذا بالإضافة إلى الغذاء المتوازن حتى لا تصاب بالمضاعفات أو الإرهاق:

1- فيتامين "ج":
يشكل عنصرًا أساسيا وضروريا للأم المرضعة فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي والحماية من الأمراض، كما يساعد في استعادة العافية بسرعة، ويعد من الفيتامينات التي يقل تركيزها في جسم المرأة بعد الولادة، لذا يجب على الأم الحصول على أقراص من هذا الفيتامين، أو تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي عليها، مثل: الجوافة والبرتقال لتعويض ما فقدته.

2- فيتامين "د":
يصبح تعرض الأم لأشعة الشمس المباشرة بعد الولادة من الأمور الصعبة، كما أن فيتامين "د" غير موجود بكثرة في الطعام، فيجب عليها الحصول على فيتامين "د" من المكملات الغذائية، حيث يساعد على تحسين صحة العظام بعد الولادة والحد من الآلام المرافقة خلال هذه الفترة، ويساعد أيضًا على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

3- الحديد:
الحديد من الفيتامينات المهمة جدًا لصحة الأم المرضعة لتجنب إصابتها بالأنيميا، حيث إنها قد فقدت الكثير من الحديد الموجود في جسمها خلال الولادة وفي مرحلة النفاس، وتصبح من أبرز علامات نقص الحديد لدى الأم المرضعة الإحساس بالإرهاق والدوار، ويفضل تناول "الحديد" بعد تناول عصير البرتقال أو الليمون لاحتوائهما على فيتامين "ج"، الذي يساعد على سرعة امتصاص الجسم للحديد.

4- أوميجا 3:
يجب أن تستمر الأم المرضعة في تناول أوميجا 3 بعد الولادة فهو يعد من المكملات الغذائية المهمة، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه يؤثر بشكل مباشر على تنشيط المخ لدى الأطفال الرضع.

5- الكالسيوم:
تحتاج الأم خلال فترة الرضاعة إلى تعويض ما فقده الجسم من الكالسيوم خلال فترة الحمل، لذا يجب عليها تناول الحليب والمكسرات بكميات مناسبة، مع الحرص على تناول ما يقرب من 1000 ملجم من حبوب الكالسيوم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved