علماء ينتجون جنينين ببويضات ونطف حيوانات قبل موتها لإنقاذ وحيد القرن الأبيض

آخر تحديث: الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 5:29 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

قطع باحثون دوليون خطوة هامة في طريق إنقاذ أنثى وحيد القرن الأبيض الشمالي، حيث نجحوا في إنتاج جنينين بطريقة التلقيح الصناعي، سعيا منهم للحفاظ على هذه السلالة من وحيد القرن من الانقراض.

وكان باحثون من أكثر من دولة، من بينهم باحثون من معهد لايبنيتس الألماني لأبحاث حيوانات الحدائق والحيوانات البرية، قد جلبوا مؤخرا في كينيا، بويضات من آخر أنثيين كانتا على قيد الحياة من وحيد القرن الأبيض، وحملوها إلى إيطاليا، ثم لقحوا هذه البويضات بنطف ثيران قد ماتت بالفعل.

أعلن عن هذا التلقيح الناجح اليوم الأربعاء كل من معهد لايبنيتس في برلين ومختبر أفانتيا في مدينة كريمونا الإيطالية.

وأوضح الباحثون أنه سيتم الاحتفاظ بالجنينين الآن في نيتروجين سائل لنقلهما مستقبلا لرحم أم مستعارة.

وتوقع الباحثون أن تكون هذه الأم أنثى من سلالة وحيد القرن الأبيض الجنوبي، الفرعية.

وأوضح توماس هيلديبراند، من معهد لايبنيتس، أن "جميع فريق الباحثين كان يعمل منذ سنوات في تخطيط وتطوير هذه الطريقة".

غير أن ريتشارد فيجن، من محمية أو بيجيتا للحيوانات البرية في كينيا، حيث كانت تعيش آخر أنثيين من هذا الحيوان، أكد أن "الطريق لا يزال طويلا جدا لتحقيق هذا الهدف".

يشار إلى أن وزارة التعليم والبحث العلمي في ألمانيا من الجهات التي تساهم في دعم هذا المشروع العلمي.

وكانت حيوانات وحيد القرن الأبيض الشمالي موجودة بكثرة في مناطق شرق ووسط أفريقيا، ولكنها انقرضت بفعل الصيد الجائر، بشكل خاص.

ومات آخر ذكر من سلالة سودان الفرعية من هذه الحيوانات العام الماضي في محمية أول بيجيتا، وذاع نبأ موته في جميع أنحاء العالم.

وبموازاة التلقيح الصناعي يعمل باحثون أيضا على تقنيات الخلايا الجذعية لاستزراع نطف وبويضات من خلايا حية استبقاها الخبراء من جسم الخرتيت الأبيض قبل انقراضه، لأن الباحثين يرون أن هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق تنوع جيني يكفي لإنشاء مجموعة من هذا الحيوان المنقرض، بشكل يمنع انقراضه مرة أخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved