بالصدفة.. العثور على سفينة نازية بعد 80 عاما من إغراقها

آخر تحديث: الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 1:47 م بتوقيت القاهرة

وكالات:

عُثر قبالة السواحل النرويجية على سفينة «كارلزرويه» النازية التى أُغرقت سنة 1940؛ حيث اكتشف حطامها مصادفة على عمق 500 متر تقريبا خلال معاينة سلك كهربائى بحرى.

وقال أولى بيتر هوبرستاد، أحد كبار المهندسين فى شركة «ستاتنت» المشغلة للسلك الكهربائى، فى تصريحات لوكالة فرانس برس: «فى بعض الأحيان نعثر على آثار تاريخية، لكننا لم نعثر يوما على حطام بهذه الأهمية».

وكانت السفينة الحربية الألمانية البالغ طولها 174 مترا أرسلت فى إطار عملية غزو النرويج خلال الحرب العالمية الثانية.

وبعد إنزال الجنود فى التاسع من إبريل 1940 تعرضت لهجوم من قبل القوات النرويجية قبل أن تهاجمها غواصة بريطانية نسفتها بطوربيد، فقررت القوات الألمانية إغراقها قبالة مرفأ كريستيانساند فى جنوب النرويج، وفقا لشبكة سكاى نيوز.

وقبل ثلاث سنوات، رصدت أجهزة سونار حطاما بالقرب من كابل عالى التوتر يربط النرويج بالدنمارك، غير أن الوقت لم يتسن لـ«ستاتنت» كى تقوم بمزيد من الأبحاث، بحسب ما أفادت الشركة.

لكن فى 30 يونيو، خلال عملية معاينة للكابل البحرى بعد عاصفة، رصد جهاز مسير حطاما ضخما على بعد نحو 15 مترا من السلك «تعرض للنسف بواسطة طوربيد.. سرعان ما تبين من مدافعه وأحد الرموز النازية عليه أنه سفينة تعود لفترة الحرب»، وفق بيان «ستاتنت».

وأكد المتحف البحرى فى النرويج أن الحطام هو لسفينة «كارلزرويه» التى لم يعثر عليها منذ إغراقها قبل 80 سنة.

وكانت هذه السفينة التى يقع حطامها على بعد 13 ميلا بحريا عن كريستيانساند قد شيدت فى كيل فى شمال ألمانيا ووضعت فى الخدمة سنة 1927.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved