مدبولي يتفقد مشروع رفع كفاءة بحيرات الأكسدة ومسارات الطيور المهاجرة بشرم الشيخ

آخر تحديث: الأحد 11 سبتمبر 2022 - 5:45 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري:

أجرى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، جولة تفقدية لليوم الثاني على التوالي بمدينة شرم الشيخ، لمتابعة الاستعدادات الجارية لاستضافة المدينة لمؤتمر المناخ.

وتفقد رئيس الوزراء خلال الجولة مشروع رفع كفاءة بحيرات الأكسدة ومسارات الطيور المهاجرة، ترافقه الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتورة إيناس سمير، نائب المحافظ، وعدد من مسئولي الوزارة والمحافظة.

وصعد رئيس الوزراء إلى أحد مراصد مشاهدة الطيور المهاجرة، وأشاد بهذا الإنجاز الذي يتحقق على أرض مدينة شرم الشيخ، مؤكدًا أنه يعد إضافة للمشروعات الحيوية التي تشكل مصدر جذب للسائحين، وخاصة المهتمين بالسياحة البيئية.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن منطقة بحيرات الأكسدة تشهدًا تطويرًا غير مسبوق لتتحول إلى أحد المعالم السياحية البيئية الرئيسية بمدينة شرم الشيخ، ولتكون شاهدًا على جهود مصر لحماية الطيور المهاجرة خلال رحلتها السنوية عالميًا، بما يتوافق مع مبادئ التنمية المستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، والوفاء بالتزامات مصر الدولية.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن تطوير منطقة بحيرات الأكسدة يأتي في إطار حماية الطيور المهاجرة من كافة المخاطر التي تتعرض لها في رحلتها السنوية، خلال فصلي الربيع والخريف من كل عام، ومنها آثار التغيرات المناخية.

وأكدت أن هذه التجربة ستكون إحدى قصص النجاح التي سيجري عرضها خلال مؤتمر المناخ المقبل، وأحد المزارات الرئيسية للوفود، ولاسيما في ظل إدراج الموقع كأحد المزارات السياحية لمراقبة ورصد الطيور المهاجرة عن قرب مع رفع الوعي بأهميتها للعالم والمشاركة في حمايتها.

وأوضح والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن المنطقة تشهد إعادة تأهيل ورفع كفاءة بحيرات الأكسدة القائمة، من خلال تحسين خصائص وجودة المياه بالبحيرات مع إنشاء 7 بحيرات إضافية، ومرصد للزائرين لمشاهدة الطيور المهاجرة، إضافة إلى تطوير الموقع العام وتجهيزه باللوحات التعريفية والعلامات الإرشادية، وخدمات الزوار المختلفة، فضلًا عن توفير خدمات ترفيهية أخرى، وممشى للزوار لتوفير تجربة سياحية بيئية جذابة وفريدة من نوعها بالموقع.

كما حرص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تفقد مشروع الحديقة المركزية، ومقر مجلس المدينة الجديد.

وأكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن الحديقة المركزية تقام على مساحة 110 آلاف متر مربع بمنطقة حي النور بجوار مجلس المدينة الجديد، وتضم عددًا من البحيرات ومولًا تجاريًا، وعددًا من البنوكً ونافورات حديثة، فضلًا عن أعمال التشجير وتنسيق الموقع، وأعمال التجميل والإضاءة الليلية وهي تعتبر متنفسا واسعا لزوار وأهالي وضيوف مدينة شرم الشيخ.

وأضاف المحافظ أن المشروع يتضمن زراعة مساحة 18 فدانا، بواقع 500 نخلة، و5500 شجرة، لتسهم هذه المساحات الخضراء في امتصاص 1170 طنا/ سنويًا من الكربون.

كما تابع رئيس الوزراء معدلات ونسب التنفيذ بمبنى مجلس المدينة الجديد، وتفقد مركز الطوارئ للشبكة الموحدة، والمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين، والمكاتب الإدارية، وأعمال التشجير والزراعات والتجميل بمجلس المدينة.

وأكد محافظ جنوب سيناء، أن مبنى مجلس المدينة الجديد يعد من المباني صديقة البيئة، كما يعد من المباني الذكية في نموذج التصميم والإمكانات المتقدمة على المستوى التقني والتكنولوجي والرقمنة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved