اشتراطات جديدة لحجز «الإسكان الاجتماعى».. وطرح الإعلان العاشر فى 9 مدن

آخر تحديث: الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:22 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء:

الأقساط الشهرية لا تتعدى 40% من الراتب.. والفائدة السنوية لا تزيد على 7%.. و20 عاما الحد الأقصى لفترة التمويل العقارى
بناء الوحدات حسب أعداد المتقدمين.. والتسليم بعد 30 شهرا
الحد الأقصى لراتب العازب 4200 للأعزب و5700 للأسرة
اعتمد مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، دليل إجراءات العمل الجديد الخاص بالصندوق، خلال اجتماعه أمس الأول، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان مصطفى مدبولى.
وقالت الرئيسة التنفيذية للصندوق مى عبدالحميد: إنه تم تقسيم الدليل إلى 4 أقسام، وهى، برنامج دعم مشروعات الإسكان الاجتماعى بنظام التمويل العقارى، وإجراءات العمل بالصندوق، وإجراءات عامة بالصندوق، ورقابة إدارة صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى للبرنامج.
وأوضحت أن برنامج دعم إسكان محدودى الدخل يشمل؛ دعم التمويل من خلال دعم الدفعة المقدمة، ودعم القسط الشهرى (تخفيض الأقساط)، ودعم القسط الشهرى والدفعة المقدمة معا، ويهدف البرنامج إلى تمكين أصحاب الدخل المنخفض من الحصول على تمويل عقارى بسعر عائد منخفض عن أسعار العائد السائدة فى السوق؛ وفقا لمبادرة البنك المركزى فى هذا الشأن، ويتم تعديل خصائص البرنامج دوريا لتتلاءم مع التغير فى الظروف الاقتصادية.
وأضافت أن اشتراطات الصندوق لتقديم الدعم تتضمن عدم سبق الاستفادة أو تملك سكن، والالتزام بحدود الدخول القصوى المحددة للبرنامج، ويتعين على جهات التمويل ألا تتعدى نسبة قسط التمويل 40% من إجمالى الدخل الشهرى لصاحب الطلب، ويجوز تعديل هذه النسبة تلقائيا عند إجراء أى تعديلات فى هذا الشأن على أن يقرها مجلس إدارة الصندوق، وألا تتعدى زيادة القسط الشهرى لصاحب الطلب نسبة 7% سنويا طوال مدة التمويل التى تبلغ 20 سنة كحد أقصى خلال فترة دعم الأقساط.
ويمنح التمويل لصاحب الطلب على أساس أسعار العائد السائدة ــ المقررة بمبادرة البنك المركزى أو بغيره من القرارات الملزمة ــ على أن يتم سداده بالكامل خلال مدة التمويل، ودفع قيمة دعم الأقساط الشهرية لصاحب الطلب مقدما إلى جهات التمويل بالقيمة الحالية، بإيداعه بحساب مجنب طول فترة سداد الأقساط.
وأشارت إلى أن من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعى يلتزم باستعمالها للسكن له ولأسرته، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور الفترة المنصوص عليها بقانون الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، ويقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفى حالة مخالفة ذلك يكون مسئولا جنائيا ومدنيا ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائى.
ونوهت الرئيس التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إلى أن مجلس إدارة الصندوق وافق على طرح حجز وحدات الإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعى (3 غرف وصالة بمساحة تصل إلى 90 م2 ــ غرفتين وصالة بمساحة تصل إلى 75 م2) بمدن (أكتوبر الجديدة ــ السادات ــ الغردقة ــ أسوان الجديدة ــ بدر ــ امتداد مدينة 15 مايو ــ العاشر من رمضان ــ العبور الجديدة ــ المنيا الجديدة)، على أن يتم بناء الوحدات وفقا لأعداد الحاجزين الفعلية.
وفى حالة زيادة عدد الحاجزين عن عدد الوحدات المطروحة يخطر العملاء من خارج الأولوية بسحب مقدمات الحجز، ويكون الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى 4200 جنيه شهريا للأعزب، و5700 جنيه شهريا للأسرة، مع زيادة قيمة الدعم الممنوح الذى لا يرد لتصل إلى 40 ألف جنيه كحد أقصى، وتسلم الوحدات بعد 30 شهرا.
وأوضحت الرئيس التنفيذى للصندوق أن مجلس الإدارة وافق على اشتراك صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، فى عضوية الاتحاد الأفريقى لتمويل الإسكان، الذى يساعد أعضاءه فى وضع استراتيجيات وسياسات إسكان أفضل من أجل توفير وحدات إسكان اجتماعى، بمشاركة القطاع الخاص، واقتراح نظم وسياسات مالية لقطاع التمويل العقارى تساعد محدودى الدخل فى الحصول على وحدات سكنية منخفضة التكلفة، وجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بسوق العقارات للمساعدة فى وضع مؤشر أسعار الإسكان ونشرها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved