«الدستورية العليا» تصدر أحكاما في 16 دعوى خلال دورة انعقادها

آخر تحديث: الإثنين 11 نوفمبر 2019 - 9:58 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

فصلت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار سعيد مرعي، في 16 دعوى خلال دورة الانعقاد الأخيرة، منها 6 دعاوى دستورية، و10 دعاوى منازعة تنفيذ.

ونشرت صحيفة "الوقائع المصرية" اليوم الاثنين، قرارات المحكمة في كل قضية على حدى، فيما تتباين الدعاوى المنظورة أمام المحكمة في السنوات القضائية، (29، و30، و32، و34، و37، و38، و40) قضائية، وذلك في إطار حرص المحكمة على التيسير على المواطنين وسرعة الفصل في القضايا المنظورة أمامها لإقرار الأسس الدستورية والقانونية، وصون الحقوق والحريات كجزء رئيس من رسالة المحكمة.

وقضت المحكمة، بعدم دستورية ما تضمنه نص الفقرة الثانية من المادة 30 من القانون رقم 35 لسنة 1978، في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، من اشتراط أن يكون الطعن في قرارات أو صحة انعقاد الجمعية العمومية للنقابة، بتقرير موقع عليه من 100 عضو على الأقل ممن حضروا الجمعية العمومية، وموثقًا على الإمضاءات الموقع بها عليه من الشهر العقاري.

كما رفضت المحكمة دعويين، وعدم جواز نظر دعوى لسابقة الفصل فيها، كما أعلنت المحكمة ترك المدعى للخصومة في دعوى أخرى، أما في قضايا منازعة التنفيذ، فقد فصلت المحكمة في 5 دعاوى، فيما رفضت 4 دعاوى أخرى، وأعلنت عن ترك الخصومة (من محرك الدعوى) في دعوى واحدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved