المخرج الإماراتي محمد العامري: «المجنون» المحطة الأهم في حياتي المهنية

آخر تحديث: السبت 12 يناير 2019 - 5:14 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين

 


نجسد هموم المواطن العربي وحلمه بالسلام والمحبة.. ونتطلع معه لجائزة
أقامت إدارة مهرجان المسرح العربي، مؤتمرًا صحفيًا، اليوم السبت، لتقديم العرض الإماراتي "المجنون"، والذي يستضيفه مسرح البالون، غدًا وبعد غد، في إطار عروض الدورة الـ11 للمهرجان، والتي تستضيفها القاهرة هذا العام.

وفي مستهل الندوة، وجه مخرج العرض محمد العامري، الشكر لسمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، وعضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات، رئيس مجلس أمناء للهيئة العربية للمسرح؛ لمجهوداته الدؤوبة من أجل رعاية الثقافة فى الشارقة والوطن العربي.

وقال "العامري"، إن القاسمي يسعى باستمرار في كافة الإتجاهات من أجل تطوير، وازدهار المسرح العربي، مضيفا أن النجاحات التى يحققها المسرح الإماراتي على وجه التحديد تدعمها قيادات واعية إداريًا وفنيًا.

وحول عمله المشارك في منافسات المهرجان قال: العرض مأخوذ عن رواية "المجنون" للراحل جبران خليل جبران، إضافة إلى السيناريو التأملي الذي كتبه العراقي قاسم محمد، منذ ما يقرب من 23 عاما، وتحتوي مكتبة مسرح الشارقة على العديد من الكتابات والأعمال الكاملة لقاسم، ولعل من أبرزها ذلك السيناريو الذى دفعنه إلى تقدمه على خشبة المسرح.

وأضاف: وجدت فى النص الكثير من التماس مع ما يقربنا من المتلقى عبر طرح مشاكله وهمومه وقضاياه التي تشغله فى اللحظة الراهنة، الأمر الذى يجعلنا مشتبكين مع الواقع هنا والآن، ورغم تقدمي لكثير من العروض المسرحية، إلا أن هذا النص تحديدا هو المحطة الأهم فى تاريخي الفني.

وحول مشاركة العرض فى العديد من المهرجانات، علق بقوله، شاركنا بالعرض فى العديد من المهرجانات، وكان أخرها مهرجان قرطاج بتونس، ونال استحسان الجمهور هناك، وكانت ردود فعل النقاد تجاهه إيجابية للغاية، حيث يستفيد كل طاقم العمل بكافة الملاحظات التى يتم توجيهها للعرض فى كل مشاركة مما يدفعنا إلى مزيد من التطوير والتحسين من جودة المنتج الذى نقدمه.

وأكد "العامري"، أن العرض به أسماء من ألمع النجوم فى المسرح الإماراتي، وأنهم كفريق عمل يحملون على عاتقهم مهمة تشريف المسرح الإماراتي أمام الجميع، وأنها مسؤولية كبيرة يمني أن يكونوا أهلا لها، وقال: "المسرحية هى دعوة للسلام والمحبة المرجو نشرها فى أوطاننا العربية على عكس السائد الآن من خلال ذلك المجنون الطموح الذى يريد أن يجعل من العالم مكان أفضل.

وعن علاقته بالجمهور قال "العامرى"، إنه طوال الوقت يحاول جاهدًا ردم الفجوة بين المبدع والجمهور، وذلك عبر العمل على كافة الأشكال السمعية والبصرية التي تحقق ذلك التواصل وتدعمه، ولعل عمله كمخرج ومصمم للسينوغرافيا ساعده كثيرا على تحقيق ذلك الأمر.

وأشار أحمد الجسمي، رئيس مجلس إدارة مسرح الشارقة الوطني، إلى أن العامري من أهم المخرجين فى دولة الإمارات، وان الجهود تُسخر من أجله نتيجة لوعيه وإلمامه الجيد بالصنعة المسرحية حتى يصبح واجهة مشرفة للمسرح الإماراتي.

وأعرب "الجسمي"، عن أمله في أن يفوز عرض إماراتي بجائزة القاسمي، حتى يتسنى له العرض فى افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحي، وهو حق مشروع له باعتباره مبدع يسعى إلى تكليل جهوده بالجوائز.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved