الشروط المسبقة تؤجل تفعيل قرض صينى لتمويل أبراج العاصمة الإدارية

آخر تحديث: الأحد 12 يناير 2020 - 1:06 م بتوقيت القاهرة

قال مسئول حكومى إن الشروط المسبقة للسحب ارجأت تفعيل قرض صينى بقيمة 3 مليارات دولار موجهة لتمويل منطقة الاعمال المركزية بالعاصمة الادارية.
اضاف لـ«مال واعمال ــ الشروق» ان البنوك الصينية المشاركة المتعاقد معها على توفير القرض مازالت تطلب اشتراطات من الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الاسكان، وذلك قبل الموافقة على صرف الشريحة الأولى من القرض والتى تبلغ 834 مليون دولار.
«الشروط الصينية كثيرة ومعقدة، لم نستطع صرف الشريحة الأولى من القرض الذى مر عليه اكثر من عام»، قال المسئول ردا على سؤال «الشروق» حول موعد تفعيل القرض وتوقيع الشريحة الثالثة، مضيفا «لم نصرف الشريحة الأولى حتى نوقع على الشريحة الثالثة». رافضا الافصاح عن الشروط المطلوبة من الجانب الصينى.
وقبل نهاية العام الماضى قال مسئول حكومى إن صرف الشريحة الأولى من القرض الصينى الموجه لتنفيذ منطقة الاعمال المركزية بالعاصمة الادارية متوقف على صدور التراخيص اللازمة للمشروع، متوقعا ان يكون فى يناير الجارى.
وتبلغ استثمارات منطقة الاعمال المركزية التى تضم الأبراج 60 مليار جنيه، تضم 20 برجا باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقونى، وهو أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترا، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.
ووقعت وزارة الاسكان فى يوليو الماضى اتفاقا مع تحالف بنوك صينية للحصول على الشريحة الثانية من القرض الصينى والمقدر لها 1.2 مليار دولار. وفى شهر ابريل الماضى وقعت على الشريحة الأولى بقيمة 834 مليون دولار بالعاصمة الصينية بكين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved