وزير النقل: السيسي يطمئن على السكة الحديد يوميا.. وننفق 141 مليار جنيه لتطويرها

آخر تحديث: الأحد 12 يناير 2020 - 4:17 م بتوقيت القاهرة

محسن عشري

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن هيئة السكة الحديد تسعى لاستيعاب مليون راكب يوميًا، بحلول 30 يونيو 2020، على أن يرتفع العدد إلى 2 مليون راكب يوميًا بحلول يوليو 2022، موضحًا أنه سيتم إنفاق 86 مليار جنيه حتى 30 يونيو المقبل، على المشروعات الجديدة التي يتم تنفيذها والخاصة بالبنية الأساسية وتطوير ورش السكة الحديد؛ لعمل العمرات وتطوير الوحدات المتحركة وعربات الجرارات والعنصر البشري والمعد الفني العالي للسكة الحديد، بالإضافة إلى إعداد تطوير وتأهيل للعاملين لرفع مستواهم للتعامل مع الجمهور.

وأضاف خلال زيارته محافظة بورسعيد، اليوم الأحد، أنه بداية من يوليو 2020، ستبدأ الهيئة في إنفاق 55 مليار جنيه لمدة عامين على مشروعات جديدة تشمل زيادة عدد القطارات وازدواج السكة الحديد لتحمل 2 مليون راكب يوميًا، موضحًا أن الهيئة تعمل حاليًا على تجديد وتطوير وزيادة طول الأرصفة مع مراعاة الانضباط للمنظومة في ضبط وقت القيام والوصول، وتعظيم الإمكانيات المتاحة مع تحقيق الأمن والسلامة للمواطن وللقطار.

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يطمئن يوميًا على السكة الحديد، موضحًا أن إجمالي ما يتم إنفاقه على المشروعات يبلغ 141 مليار جنيه، لتطوير 705 محطات بتكلفة 1.7 مليار جنيه منها تطوير وتوسعة لـ262 محطة، فيما تكلف بند الإشارات 16 مليار جنيه.

وذكر الوزير أن بعض الخطوط تُحصل خمس تكلفة التشغيل، مضيفًا أنه يتمنى الوصول إلى نقطة تعادل بين مصاريف التشغيل والإيرادات، قائلًا: "نفسي نجيب مصاريف تشغيل السكة الحديد وقيمة التذكرة، والبنية الأساسية".

وكشف أن عائد السكة الحديد يصل إلى ثلث مصاريف التشغيل، وأن الهيئة بها 800 جرار منهم 400 معطل، مشيرًا إلى صفقة شراء 260 جرارًا جديد من أمريكا.

وعن كوبري الفردان الجديد، قال إن إحدى شركات الأسمنت ستقوم بإنشائه بتكلفة 101 مليون دولار في منتصف 2021 ليخدم منطقة شرق بورسعيد وسيناء ورفح وذلك بناء على توجيهات الرئيس، موضحًا أن الوزارة تستهدف فى 2022 تنفيذ ازدواج سكة حديد بورسعيد بخط جديد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved