اليوم.. جولة «أخيرة» من مفاوضات سد النهضة في واشنطن

آخر تحديث: الأربعاء 12 فبراير 2020 - 11:55 ص بتوقيت القاهرة

محمد علاء:

مصر: الاجتماعات تستكمل المناقشات حول النقاط العالقة.. والسودان: توقيع بالأحرف الأولى على مسودة الاتفاق في حال تجاوز الخلافات.. وإثيوبيا: عدد من القضايا لم يحل بعد

تنطلق في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم، اجتماعات وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا لاستكمال المناقشات بشأن النقاط الخلافية العالقة حول سد النهضة، في جولة قد تكون الأخيرة بالمفاوضات الجارية.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، المهندس محمد السباعي، لـ«الشروق» إن اللجان الفنية والقانونية ستقدم، خلال الاجتماعات، تقريرا مفصلا عن نتائج مباحثاتها خلال الفترة الماضية، رافضا الحديث عن ملامحها، لكنه أشار إلى أنه لم يعلن بعد عن مسودة الاتفاق.

وأكد السباعي رغبة مصر في الوصول إلى اتفاق مرضٍ حول سد النهضة، بما يحقق المصالح المشتركة للأطراف كافة، مشددا على إيمان القاهرة بحق إثيوبيا في التنمية دون الإضرار الجسيم بدولتي المصب: مصر والسودان.

وأشار المتحدث باسم الري إلى أن «اجتماع واشنطن» يستهدف استكمال المناقشات حول النقاط العالقة وتفصيل النقاط التي جرى الاتفاق عليها.

وعدَّد السباعي نقاط الاتفاق في: وضع جدول لملء خزان سد النهضة على مراحل، وآليات ملء وتشغيل السد الإثيوبي في حالات الجفاف والجفاف الممتد.

وأضاف أنه جرى الاتفاق أيضًا على ضرورة وضع آلية للتنسيق والمراقبة والمتابعة وتنفيذ الاتفاق وتبادل المعلومات، وإيجاد آلية لفض المنازعات.

وقال السباعي إن مصر تأمل في حل النقاط العالقة المتبقية خلال اجتماعات واشنطن وصياغة اتفاقية للتوقيع عليها.

ونوَّه باستقرار الدول الثلاث على توقيع الاتفاقية النهائية بشأن سد النهضة في نهاية الشهر الجاري إذا تم التوافق حولها، بحسب ما انتهت إليه اجتماعات وزراء الخارجية والري أواخر يناير.

وأكد أن أهم ما يشغل القاهرة حاليا، هو الوارد إليها من مياه النيل؛ لتغطية احتياجاتها المائية المتزايدة، في ظل اعتماد مصر على النهر بنحو 98%، بالنظر إلى عدم توافر موارد أخرى وكونها من أكثر دول العالم جفافا.

وأشار السباعي إلى أهمية الربط بين سد النهضة والسدود القائمة على نهر النيل، مضيفًا: "وهو عرف دولي في الأنهار المشتركة، ومعمول به على النيل نفسه حيث توجد إدارة مشتركة بين السدود في مصر والسودان، وكذلك في سد أوين الأوغندي".

وشدد المتحدث باسم وزارة الري على أن " جميع الأطراف تبدي مرونة للوصول إلى اتفاق يتدارك النقاط العالقة".

ومن ناحيته، قال وزير الري الأسبق، محمد نصر الدين علام، إن جولة مفاوضات سد النهضة في العاصمة الأمريكية واشنطن تشهد معطيات إيجابية بالتوافق حول معظم التفاصيل الفنية لتشغيل وتخزين مياه السد.

وأضاف علام، في تصريحات له، اليوم، أن "هناك بعض الخلافات حول 3 بنود متبقية معظم تفاصيلها سياسية".

وبدورها، قالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن الاجتماعات الأخيرة التي عقدت في نهاية يناير الماضي بواشنطن "أحدثت اختراقا كبيرا في مفاوضات سد النهضة".

وذكر البيان السوداني أن «اجتماع واشنطن» سيبحث بعض النقاط الفنية والقانونية العالقة، مضيفًا: "ومن المنتظر توقيع الأطراف بالأحرف الأولى على مسودة اتفاق في حال تجاوز القضايا العالقة المتبقية".

ومن جانيه، قال وزير المياه الإثيوبي، سيلشي بيكلي، إن اجتماع وزراء الخارجية والري في العاصمة الأمريكية واشنطن، سيراجع النتائج التي توصل إليها الفرق القانونية والفنية في الدول الثلاث حول سد النهضة.

وأضاف بيكلي، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن عددا من الموضوعات والقضايا لم يحل بعد.

وقال السفير الإثيوبي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، فيتسوم أريجا، إن المشاورات التي شهدتها واشنطن خلال الأيام الماضية على مستوى اللجان الفنية والقانونية حول العديد من القضايا "فشلت في إصدار وثيقة يمكن أن تؤدي إلى اتفاق".

وأضاف أريجا، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن إثيوبيا "تؤمن بالاستخدام العادل والمعقول، ولا توقع أي اتفاق يمنع حقها في استخدام النيل!".

وكان بيان مشترك صادر عقب اجتماع وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا أواخر يناير، أشار إلى تكليف اللجان الفنية والقانونية بمواصلة الاجتماعات في واشنطن من أجل وضع الصياغات النهائية للاتفاق، على أن يجتمع مجددا الوزراء في واشنطن يومي 12 و13 فبراير من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق.

ونوَّه بالاتفاق على 3 نقاط، هي: جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل، والآلية التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء، وكذلك الآلية التي تتضمن الإجراءات الخاصة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء التشغيل.

واتفق الوزراء، بحسب البيان، على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلاً عن تناول موضوعات أمان السد وإتمام الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved