مصر تعرض تجربتها في تطوير المناطق العشوائية أمام منتدى عالمي بالإمارات

آخر تحديث: الأربعاء 12 فبراير 2020 - 12:32 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

استعرض المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، مشروعات تطوير المناطق غير الآمنة وغير المخططة والجاري تنفيذها ومجالات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية؛ للاستفادة من خبراته في مجال الاستراتيجيات وسياسات التعامل.

جاء ذلك خلال مشاركته بالجلسة العاشرة للمنتدى الحضري العالمي، بدولة الإمارات، والمنعقد في إطار تنفيذ الاستراتيجية العربية للإسكان.

وعقدت الجلسة برعاية البنك الإسلامي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – مكتب الدول العربية؛ لعرض ومناقشة نتائج الدراسة الإقليمية للمستوطنات والإسكان غير الرسمي في المنطقة العربية، وتأثيرها المحتمل على مظلة الحماية الاجتماعية الأوسع، بما يتماشى مع الجهود الوطنية والإقليمية المستمرة لوضع سياسات وبرامج تهدف إلى تطوير وإدماج المناطق غير الرسمية.

ووفق بيان لوزارة الإسكان، صباح اليوم، فإن الجلسة تأتي استكمالا لورشة العمل الإقليمية التي تم عقدها بالقاهرة في نوفمبر 2019؛ لمناقشة مسودة الدراسة، وعرض التجارب العربية المختلفة في التعامل مع المناطق غير الرسمية، وفي مقدمتها التجربة المصرية من خلال سياسات الإسكان وتطوير المناطق العشوائية.

أدار الجلسة: الدكتور عرفان علي، المدير الإقليمي لمكتب الدول العربية - برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، واستعرض خلالها سامي فاروقي، مدير التدريب بالبنك الإسلامي للتنمية، البنية التحتية الاجتماعية وخطة البنك للتنمية الحضرية المستدامة.

كما قدمت نجلاء مراد، من وزارة التخطيط العراقية، أهم ملامح الاستراتيجية وربطها بتطوير المناطق غير الرسمية، كما عرض الدكتور باهر شعراوي، استشاري دراسة المناطق غير الرسمية بالبلدان العربية، أهم ملامح ونتائج الدراسة.

وانتهت الجلسة بأهم التوصيات للتدخلات الإنمائية ذات الأولوية، مع التركيز على البنية التحتية الحضرية، والجوانب الاجتماعية لرفع مستوى الأحياء الفقيرة، والآثار المترتبة على السياسات الحضرية، فضلاً عن آليات التمويل المختلطة التي يمكن أن تزيد من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لهذه التدخلات، مع التركيز على القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved