مطالب نيابية بتحسين استراحات الأطباء في المستشفيات الحكومية

آخر تحديث: الأربعاء 12 فبراير 2020 - 2:14 م بتوقيت القاهرة

آلاء يوسف:


طالبت عضوة مجلس النواب، إيناس عبد الحليم، بتحسين أوضاع استراحات الأطباء، في كافة المستشفيات على مستوى الجمهورية، واصفين الحياة فيها بـ"بالمهينة، وغير الآدمية، ولا تحترم طبيعة عملهم".

وتقدمت البرلمانية بطلب إحاطة لمجلس النواب، تطالب فيه وزارة الصحة بتوفير استراحات للأطباء، تليق بعملهم الذي تتجاوز مدته 17 ساعة يوميًا، بشكل يوفي أبسط حقوقهم المعنوية والإنسانية.

وقالت عبد الحليم في تصريحات لـ"الشروق" إن توفير سكن لأطباء الوحدات الصحية، يعود بالنفع على المجتمع لتمكين الطبيب من التواجد طول اليوم تحسبًا لأي طارئ، كما تمكنه من العمل في عيادات الوجدة بشكل يوفر له مصدر دخل، ويزيد من الخدمات المقدمة للمرضى.

وأكدت أنه بالرغم من تواجد استراحات للأطباء في كافة الوحدات الصحية؛ إلا أنها لاتصلح للاستخدام الآدمي، ولا يوجد فيها أي خدمات تذكر، حتى دورات المياه لا يمكن التعامل معها.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أنه لو كان هناك اهتمام من الوزارة بذلك الجانب من حياة الأطباء، لما شهدنا حادثة كوفاة إحدى الطبيبات أثناء استخدامها الحمام في إحدى المستشفيات الحكومية، خلال مناوبتها.

وأوضحت البرلمانية أنها تقدمت بمقترح لمجلس النواب بشأن توفير تصميمات مناسبة لاستراحات الأطباء خلال عمليات تطوير الوحدات الصحية الجديدة، ومحاولة استقطاع غرفيتن بدورة مياة صالحة للاستخدام على الأقل في الوحدات القديمة، مشيرة إلى أن الوزارة لم تخذ أي خطوة في هذا الاتجاه

وحذرت من تجاهل هذه الأزمة، لافتة إلى أنها أحد الأسباب الرئيسية في تفاقهم ظاهرة تغيب الأطباء عن الوحدات الصحية، خصوصا النائية منها، قائلة: "يجب ألا نخدع أنفسنا بكشوف الحضور والغياب".

بدوره، قال وكيل لجنة الصحة في البرلمان، النائب عبد المنعم شهاب، إن اللجنة تطرقت لقضية استراحات الأطباء خلال مناقشاتها، وانتهت إلى ضرروة التطوير لسكن الأطباء في المستشفيات القديمة، ووضع معايير مناسبة في الوحدات والمستشفيات المقرر إنشاءها.

وأشار في تصريحات لـ"الشروق" إلى أن وزارة الصحة أبدت تجاوبًا مع مطالبات تحسين سكت الأطباء، كما تم اعتماد مبالغ مالية من مجلس الوزراء لذلك الملف، موضحًا أن الوزارة تولي اهتمامها الأول خلال هذه الفترة باستكمال مشروع التأمين الصحي لتطبيقه في كافة المحافظات.

وبين شهاب أن العمل يتم على التوازي بين ملف التطوير، وتطبيق التأمينات؛ مشيرًا إلى أن التطوير يشمل مستشفى على مستوى كل محافظة خلال العام، لإيصالها لمستوى نموذجي، وقد تم إنجاز التطوير في 27 مستشفى على مستوى الجمهورية.
وأكد وكيل لجنة الصحة، أن القطاع بأكمله يحتاج إلى تطوير في البنية التحتية، في إطار بناء الدولة الحديثة، لرسم خريطة تطويرية متكاملة، بدلا من سياسة القرارات المبنية على رد الفعل.

وكانت وزارة الصحة قد أطلقت مسابقة في يوليو 2018، لاختيار أفضل تصميم لسكن الأطباء، ضمن مشروع تحسين بيئة العمل في مستشفيات وزارة الصحة؛ إلا أن أمين عام صندوق نقابة الأطباء أشار في بيان أصدره في يناير الماضي، أنه حتى الآن لا يوجد أى نتيجة لتلك المسابقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved