بالصور.. اختتام برنامج القاضيات الأفريقيات لمكافحة الإرهاب

آخر تحديث: الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 10:02 م بتوقيت القاهرة

أحمد سعد

قال المستشار عادل الشوربجي، عضو مجلس القضاء الأعلى، إن مصر استقبلت 17 قاضية من 7 دول أفريقية على مدار 10 أيام، لدعم القضاء عندهم، ومدهم بالخبرات القضائية المصرية، في إطار برنامج القاضيات الأفريقيات لمكافحة الاٍرهاب والجريمة الدولية.

وأضاف «الشوربجي»، في ختام فاعليات برنامج التعاون بين محكمة النقض، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للقاضيات الأفريقيات لمكافحة الاٍرهاب والجريمة الدولية، إنه تضمن دورة تدريبية للقاضيات الأفريقيات وزيارة لدار القضاء العالي، ولقاء رئيسي محكمة النقض والمحكمة الدستورية العليا ووزير العدل، وكذلك زيارة المجلس القومي لحقوق الإنسان، وزيارة محافظة الإسكندرية ومكتبتها وقلعة قايتباي، والمعالم السياحية بها، كما تضمن البرنامج زيارة المعالم السياحية بالقاهرة والجيزة.

وقال السفير حازم فهمي، الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة التابعة لوزارة الخارجية، إن المرأة الأفريقية قامت بدور محوري في تنمية مجتمعها، مضيفًا أن هذه الدورة تعد أول شراكة بين النقض والوكالة، وأنها لن تكون الأخيرة لفتح التعاون بين محكمة النقض والدول الأفريقية.

وأشار إلى أن مصر تملك خبرات متميزة في المجال القضائي، وتمثل دليلا هاما للدول الأفريقية، داعيًا للتعاون بينهما، وأوضح أن موعد انعقاد الدورة جاء في وقت تعاني دول العالم من مخاطر الاٍرهاب والجريمة الدولية، وتاثيرها على الأمن والاحداث دليل على ذلك.

وأردف: أن الدورة هدفها تزويد الكوادر الأفريقية بالخبرات المصرية القضائية؛ من أجل حماية القانون والحريات والحد من الجرائم.

وحضر فاعليات ختام البرنامج القاضي أحمد جمال الدين عبد اللطيف، رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، والمستشارين مصطفى شفيق، وعادل الشوربجي، النائب الأول والثاني لرئيس النقض، وعضوي المجلس، والمستشار جمال ندا، رئيس مجلس الدولة، والمستشار أحمد السيسي، نائب رئيس محكمة النقض.

كما حضر المستشار هشام بدوي، القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، والسفيرة نبيلة مكرم، وزير الهجرة، والسفيرة ميرفت التلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، والسفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، والمستشار نبيل عمران، مدير نيابة النقض، والمستشار عبد الله عصر، رئيس المكتب الفني لمحكمة النقض، والقاضيات الأفريقيات.

ووزع القاضي أحمد جمال الدين، شهادات تقديرية في نهاية المؤتمر للقاضيات الأفريقيات.
 
 
 
 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved