«بصيرة»: 63% من المصريين موافقين على فرض حالة الطوارئ

آخر تحديث: الأربعاء 12 أبريل 2017 - 1:30 م بتوقيت القاهرة

كتبت - آية عامر:


أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام «بصيرة»، استطلاع رأي حول الأحداث الإرهابية التي وقعت مؤخرا وإعلان حالة الطوارئ الذي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي في أعقاب تفجير كنيسة مارجرجس في طنطا والمرقسية في الإسكندرية أثناء احتفال المسيحيين بيوم أحد السعف، لتظهر النتائج أن 63% من المصريين موافقين على فرض حالة الطوارئ، في حين أن 17% غير موافقين، و20 لم يستطيعوا التحديد.

وأشار الاستطلاع إلى أن نسبة الموافقين على فرض حالة الطوارئ من 60% بين الشباب في العمر 18 - 29 سنة إلى 67% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، كما ترتفع نسبة الموافقة من 59% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 69% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، وفي المقابل تنخفض نسبة من لم يستطيعوا التحديد من 24% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 11% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

ويرى 60% من المصريين أن فرض الطوارئ سيساعد في مكافحة الإرهاب، بينما 14% يرون أنه لن يساعد في ذلك، بينما 26% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد، وترتفع نسبة من يرون أن فرض الطوارئ سيساعد في مكافحة الإرهاب من 55% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 64% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وبسؤال المستجيبين عمن يقف من وجهة نظرهم وراء تفجير الكنيستين لم يستطع 71% من المصريين تحديد جهة بينما أجاب 11% بأن جماعة الإخوان المسلمين وراء التفجيرات و9% يرون أن داعش وراء التفجيرات و5% أجابوا بأنها جماعات متطرفة، و3% يرون أن دول أخرى هي التي تقف وراء هذه التفجيرات.

وتم سؤال المستجيبين عن الإجراءات التي يرون ضرورة اتخاذها بعد هذه الأحداث الإرهابية وأجاب 16% بضرورة تشديد الإجراءات الأمنية في الدولة كلها بينما 14% أكدوا على ضرورة تأمين الكنائس بصورة أفضل، و4% أجابوا بضرورة تنفيذ أحكام الإعدام، و3% أجابوا بضرورة الإسراع في تنفيذ الأحكام والعدالة الناجزة، و3% ذكروا تغيير الخطاب الديني والتوعية الدينية، بينما نصف المستجيبين لم يستطيعوا تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها.

وتم إجراء الاستطلاع على عينة احتمالية حجمها 1228 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 42%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved