نقيب الصحفيين: نتواصل مع رئيس الوزراء لإعادة فتح باب التعيينات بالصحف القومية

آخر تحديث: الإثنين 12 أبريل 2021 - 4:33 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي:

أعلن ضياء رشوان نقيب الصحفيين، أنه سيطرح إجراءات البدء في تنفيذ قرار زيادة معاشات الصحفيين بنسبة 20% على مجلس النقابة في أول اجتماع له.

 

وأوضح نقيب الصحفيين، خلال لقاء مع محرري النقابة، اليوم، أن الزيادة بنسبة 20% توازي نفس الزيادة في البدل، لترتفع قيمة المعاش إلى 2100 جنيه، موضحاً أن القرار سيكلف النقابة نحو 9 ملايين جنيه، وأشار إلى أن النقابة تنفق سنويا نحو 42 مليون جنيه على المعاشات، وستزيد حوالي 9 ملايين جنيه لتصل إلى 51 مليون جنيه سنويا.

 

وأضاف رشوان، خلال لقاء مع محرري النقابة اليوم، أنه سيقترح على المجلس زيادة إعانة البطالة بنسبة 20%، وسيتم وضع ضوابط محددة وواضحة لصرف إعانات البطالة، وإعادة هيكلة كشوف المتعطلين عن العمل لتصل الإعانة إلى 1200 جنيه، مشددا على أن القواعد سيضعها المجلس بالتعاون مع الشؤون القانونية بالنقابة.

 

وأشار إلى أن مجلس النقابة السابق كان قد شكل لجنة لوضع قواعد لصرف بدل التدريب والتكنولوجيا، لافتا إلى أن قواعد صرف البطل مهتزة للغاية فى النقابة، وهناك حالات كثيرة من الزملاء لا يصرفون البدل نتيجة فصلهم من المؤسسات أو أسباب أخري.

 

وأوضح أن قواعد صرف البدل موزعة بين النقابة والمجلس الأعلى للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، مشيرا إلى أنه سيطرح على المجلس قرار بأن يكون صرف البدل مقابل عضوية النقابة وليس شيء آخر، وفقا للأحكام القضائية الصادرة من مجلس الدولة، والتي أكدت أن البدل حق لأعضاء نقابة الصحفيين ولم تضع شروطا أخرى.

 

وتابع: "هذا القرار تم صياغته من 6 شهور، وسيتم إصداره من المجلس الحالي، وسيتم التفاهم مع وزارة المالية والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة للاستقرار على هذه القواعد، حيث يكون صرف البدل بموجب كارنيه النقابة فقط، والزملاء الذين يخرجون على المعاش من حقهم الحصول على البدل أو الحصول على المعاش".

 

ونوه نقيب الصحفيين بأن الصحف القومية تعاني من شيخوخة للعاملين فيها، لافتا إلى أنه سيتم التواصل مع رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة بشأن إعادة فتح باب التعيينات فى الصحف القومية، وفقا للأولوية والكشوف الموجودة بالهيئة القومية للصحافة وفقا لقواعد ثابتة وجدول زمني وحتي لا تشيخ الصحافة القومية.

 

وأوضح أن الحوار الثاني الذى سيفتح مع رئيس الوزراء سيكون بشأن حق الصحفيين فى الحصول على المعلومات بيسر، وهو الأمر الذى نظمه الدستور والقانون، خاصة فى ظل شكاوى بعض الزملاء من عدم حصولهم على حقهم فى العمل بشك مهني، وهناك شكوى مقدمة للمجلس تتعلق بالمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والزملاء الصحفيين بمحافظة قنا.

 

وبشأن أزمة الزملاء بالإذاعة والتليفزيون الخاصة بصرف البدل، قال رشوان: "سنتقدم بخطاب رسمي للمجلس الأعلي للإعلام ووزارة المالية بتحويل بدل الزملاء للنقابة على غرار الصحف الخاصة".

 

وذكر أنه سيقترح مد فترة السداد للقرض الحسن لمدة 25 شهرا بدلا من 20 شهرا، ومنح قرض جديد للزواج بقيمة 10 آلاف جنيه.

 

وأشار إلى أنه سيتم شراء مقر نقابة الصحفيين بالإسكندرية بقيمة 3.2 مليون جنيه سيدفع 40% من قيمتها مقدما، ويتم تقسيط باقي المبلغ على 3 سنوات دون فوائد، كاشفا عن أنه سيتم تشكيل لجنة لإعادة تقييم أصول النقابة والمبني الموجود بشارع عبدالخالق ثروت المقدر فى موازنة النقابة بجنيه واحد فقط أرضا ومباني، نتيجة عدم اتخاذ أي إجراءات فنية لتقدير أصول النقابة.

 

وكشف رشوان: "أخدنا قرار فى المجلس السابق بالانضمام إلى الاتحاد الدولي للصحفيين، وستدفع النقابة قيمة العضوية، لأنه منصة دولية هامة للغاية وسنحصل على خدمات الاتحاد ومنها التدريب وغيره".

 

ولفت إلى أنه سيتم إعادة تفعيل القرار الصادر فى مجلس النقابة 2013-2015، وإنشاء لجنة للمرأة فى نقابة الصحفيين، بهدف التمييز الإيجابي لصالح الزميلات وتشجيعا لهم.

 

وتابع: "سأتقدم باقتراح أن يكون هناك عضوان بالمجلس في النقابة يوميا، وإعلان جدول بذلك، والنقيب سيكون له يومان أيضا سيتم تحديدهم وإعلانهم لجميع الزملاء، تكون مهمتهم متابعة مشكلات الزملاء، وأي متطلبات لهم".

 

كما أكد أنه سيتم الاقتراح على مجلس النقابة بوضع مدة زمنية للانتهاء من الأعمال التي تجري فى النقابة وشكلها الخارجي، للانتهاء منها خلال 4 شهور وإعادة النظر فى إعادة فتح النقابة والمطعم بشكل تدريجي وفقا للأوضاع الصحية فى ظل كورونا.

 

وذكر أن جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ستقدم 5 منح سنوية مجانية لأبناء الصحفيين، والحصول عليها سيخضع لقواعد القبول فى الجامعة، وسيتم إجراء قرعة داخل النقابة بشفافية تامة لاختيار الـ5 مرشحين للمنحة، وجاري التفاوض مع جامعات خاصة أخرى.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved