الأمين العام للأمومة والطفولة: مصر عازمة بقوة للقضاء على ظاهرة «ختان الإناث»

آخر تحديث: الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:44 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكدت الدكتورة عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، عزم مصر بقوة على القضاء على ظاهرة "ختان الإناث"، قائلة إن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث ستطلق حملة توعوية تحت عنوان "شهر بدور" بجميع محافظات الجمهورية، تمتد على مدار شهر بدءا من غد 13 يونيو الجاري، وحتى 14 يوليو المقبل، وذلك بالتزامن مع اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث، والذي يوافق يوم 14 يونيو من كل عام.

وأشارت العشماوي، إلى اختيار هذا الاسم لحملة التوعية نسبة إلى الطفلة "بدور" والتي لقيت مصرعها إثر خضوعها للختان في عام 2007، وأثارت غضب ومشاعر المواطنين، ولذلك تم إعلان هذا اليوم ليكون اليوم الوطني لرفض هذه الجريمة.

وأوضحت أن المجلس القومي للطفولة والأمومة عمل على مدار أعوام على مناهضة تلك الجريمة وذلك من خلال عدة برامج واستراتيجيات كان لها تأثير قوي في كسر حاجز الصمت حول ممارسة ختان الإناث من خلال الحملات الإعلامية المكثفة التي نفذها المجلس القومي للطفولة والأمومة من خلال وسائل الإعلام المختلفة (المرئية والمسموعة والمقروءة) مما ساهم في زيادة الوعي والمعرفة من خلال المعلومات الموثقة الصحيحة ضد ممارسة ختان الإناث وسط قطاعات كبيرة من المجتمع المصري، كما ساعد ذلك على ظهور خطاب ديني إسلامي ومسيحي صحيح ضد ممارسة ختان الإناث.

وأشادت بجهود الحكومة المصرية في تغليظ عقوبة ختان الإناث في عام 2016 لضمان ملاحقة ومعاقبة مرتكبي الجريمة وتوقيع أقصى عقوبة عليهم، مؤكدة أن خط نجدة الطفل "16000" التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة يستقبل كافة الاستفسارات أو البلاغات عن أية حالات خاصة بختان الإناث في سرية تامة.

وشددت على أن ختان الإناث هو موروث ثقافي متجذر لذا وجب توحيد كافة الجهود لمناهضة تلك الجريمة وهو ما تم من خلال إنشاء لجنة وطنية هدفها القضاء على ختان الإناث وذلك برئاسة المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة والتي عقدت أولى اجتماعاتها يوم 20 مايو الماضي بحضور ممثلي جميع الجهات والوزارات المعنية، ومنظمات المجتمع المدني بقطاعيه الوطني والدولي.

من جهتها، قالت الدكتورة مايا مرسي إن "حملة شهر بدور" تستهدف إعادة إحياء القضية ونشر الوعي بها على أوسع نطاق ، من خلال إقامة مجموعة من الأنشطة بجميع محافظات الجمهورية بالتعاون بين المجلسين "القومي للمرأة، والطفولة والأمومة" وجميع المؤسسات الحكومية المعنية والمجتمع المدني، مشيرة إلى أن اللجنة هدفها الرئيسي تضافر الجهود للقضاء على ختان الإناث.

وأضافت أن أنشطة الحملة ستتضمن أيضاً تنظيم قوافل توعوية غدا الخميس بجميع المحافظات، وإجراء مسابقات مع الجمهور لضمان وصول المعلومات الصحيحة حول ختان الإناث، وتنظيم ندوة بكل محافظة على مدار الشهر بالتعاون مع الجهات التنفيذية والمؤسسات التعليمية للتوعية بالجريمة، إلى جانب تنظيم تدريب متخصص بفروع المجلس القومي للمرأة بالمحافظات لتجهيز فريق عمل يقوم بحملات طرق الأبواب.

كما تطلق اللجنة مجموعة تنويهات إذاعية على المحطات الإذاعية تتضمن رسائل توعية بأضرار ختان الإناث، والعقوبات التي فرضها القانون لمرتكبي هذه الجريمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved