«الاقتصادي الإفريقي»: مؤسسات الدول الإفريقية يستشري فيها الفساد حتى العنق

آخر تحديث: الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:05 م بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

قالت الدكتورة نور الشرقاوي، عضو اللجنة العلمية للمجلس الاقتصادي الإفريقي، إن قارة إفريقيا مكتظة بثرواتها الطبيعية لكن حالة الفوضى دائمًا ما ينمو الفساد.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج «مال وأعمال»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن إفريقيا تعرضت لحالات من الفوضى نتيجة النزاعات السياسية والأمنية، لذلك ملف حفظ الأمن والسلام تصدر أولويات أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي حينما تولى رئاسة الاتحاد الإفريقي.

وأوضحت أن الثروات الإفريقية مطمع لكثير من الدول، حيث تمتلك 80% من احتياطي البلاتينيوم في العالم، و40% من الماس، و25% من الذهب، وأكثر من 200 مليون فدان صالحة للزراعة، إضافة إلى الثروة السمكية الهائلة من المحيطين الهندي والأطلنطي.

وتابعت أن القارة تتميز أيضًا بامتلاكها 12% من احتياطي النفط العالمي، إضافة إلى الأجزاء التي لم يتم استخراجها حتى الان، و10% من احتياطي الغاز العالمي، معقبة: «الفساد الذي يستشرى بمؤسسات الدول الإفريقية حتى العنق شل حركة التنمية فيها، وأهدر مواردها، ويفقدها سنويًا 50 مليار دولار»

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح الأربعاء، افتتاح أعمال المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد، المنعقد في مدينة شرم الشيخ، على مدار يومين، بمشاركة عدد كبير من المسؤولين الأفارقة في الهيئات والمؤسسات المعنية بمكافحة الفساد.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved